نتفلكس تخسر أكثر من مليون مشترك في الربع الثاني من 2022

نتفلكس تخسر أكثر من مليون مشترك في الربع الثاني من 2022

شهدت فترة انتشار وباء كورونا زيادة عدد المشتركين في Netflix بشكل كبير وغير مسبوق. ولكن لم يدوم الوضع كثيرًا حيث فقدت Netflix حوالي مليون مشترك في الربع الثاني من 2022. بينما كان أداء Netflix أفضل من المتوقع خلال الربع الثاني ، إلا أن خروج المشتركين لا يزال يثير تساؤلات حول مستقبل البث.

بعد خسارة 200 ألف مشترك في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 ، قالت Netflix في تقرير أرباحها للربع الثاني يوم الثلاثاء إنها فقدت ما يقرب من مليون مشترك إضافي. كان الإجمالي أقل حدة من توقعات Netflix في أبريل البالغة 2 مليون ، وهي النتيجة التي أعطت الشركة دفعة كبيرة كانت بحاجة إليها لتثبت تواجدها في السوق. ارتفع سعر سهم Netflix بنسبة 8٪ تقريبًا في فترة التداول بعد ساعات العمل عقب صدور التقرير. كان من المتوقع سابقًا أن تخسر Netflix ، التي توفر خدمات بث الوسائط ، حوالي 2 مليون مستخدم حول العالم في الربع الثاني من هذا العام ، لكن تبين أن النتائج كانت أكثر تفاؤلاً.

على الرغم من القفزة ، لا تزال أسهم Netflix منخفضة بنسبة 65 ٪ تقريبًا لهذا العام (مقارنةً بانخفاض مؤشر S&P 500 بنسبة 18 ٪ ) ، وهو الركود الذي قضى على ما يقرب من 70 مليار دولار من القيمة السوقية للمشغل ، ودفع المساهمين إلى رفع دعوى قضائية تزعم أن الشركة ضلل المستثمرين بشأن تراجع نمو المشتركين. كما تضررت أسهم البث الأخرى نتيجة لضعف أداء Netflix ، مما أظهر كيف أن أكبر منصة بث عالمية لها تأثير كبير على القطاع ككل. من بين شركات البث الرئيسية ، Netflix هي أيضًا الشركة الوحيدة التي ليس لديها نشاط تجاري أكبر مع تدفقات إيرادات أخرى يمكن الاعتماد إليها.

انخفضت عضوية Netflix في الولايات المتحدة وكندا بمقدار 1.3 مليون في الربع الثاني من عام 2022

للربع الثاني ، انخفض إجمالي قاعدة اشتراك Netflix بمقدار 970 ألف . من إجمالي قاعدة متابعين يبلغ عددهم 220.7 مليون شخص حول العالم . توقع خبراء مستقلون من Wedbush Securities خروج 1.5 مليون مستخدم إلى الخارج ، لكن مثل هذه الحسابات لم تتحقق أيضًا.

بلغت عائدات Netflix في الربع الثاني 8 مليارات دولار ؛ وفي نفس الفترة من العام الماضي بلغت 7.3 مليار دولار. في الربع الثالث ، تتوقع الخدمة انخفاضًا في الإيرادات إلى 7.8 مليار دولار إلى 1.6 مليار دولار . ونما صافي الربح العالمي من 1.35 مليار دولار إلى 1.44 مليار دولار.

الوضع أسوأ في الولايات المتحدة وكندا ، حيث حتى الإصدار الذي طال انتظاره من Stranger Things لم يساعد الشركة . انخفض عدد المشتركين بمقدار 1.3 مليون ، وفقًا للبيانات المتاحة . بسبب ارتفاع تكاليف الاشتراك. انخفض أيضًا عدد المستخدمين في أوروبا (أكبر دولة في أوروبا – روسيا ) .  بمقدار 770 ألف شخص. في الوقت نفسه ، زاد عدد المشتركين في أمريكا اللاتينية بمقدار 100 ألف شخص. وشهدت منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكبر زيادة حيث بلغ عدد المستخدمين الجدد 1.08 مليون في الربع. بشكل عام ، وفقًا لنتائج النصف الأول من العام ؛ بلغت الإيرادات 15.8 مليار دولار (14.5 مليار دولار على أساس سنوي) ؛ وبلغ الربح التشغيلي 3.6 مليار دولار أمريكي مقابل 3.8 مليار دولار أمريكي ، وصافي الدخل 3 مليار دولار أمريكي.

خطط نتفكلس لمواجهة الأزمة

رداً على مشاكلها المالية ، قامت Netflix بتسريح مئات الموظفين ، وتحركت للقضاء على مشاركة كلمات المرور بين الأسر ، وأكدت أنها ستبدأ في اختبار فئة اشتراك مدعومة بالإعلانات ومنخفضة السعر بعد سنوات من مقاومة هذه الخطوة. الآن ، وسط مخاوف متزايدة بشأن أعمال البث ، قالت Netflix في رسالتها إلى المساهمين إنها تركز على عدد من الجهود التي تهدف إلى زيادة إجمالي عدد المشتركين وتوليد إيرادات جديدة.

وجاء في الرسالة: “التحدي والفرص الذي نواجهه هو تسريع نمو عائداتنا وعضويتنا من خلال الاستمرار في تحسين منتجاتنا ومحتوياتنا وتسويقنا كما فعلنا على مدار الخمسة وعشرين عامًا الماضية ، وتحقيق الدخل بشكل أفضل من جمهورنا الكبير”.

 الإعلانات في Netflix

بعد الإعلان في وقت سابق من هذا الشهر عن شراكتها مع Microsoft لجلب الإعلانات التجارية إلى خدمتها ، قالت Netflix يوم الثلاثاء إنها تستهدف إطلاقًا مبكرًا عام 2023 لخطتها الجديدة القائمة على الإعلانات. من المرجح أن يتم إطلاق الفئة الإعلانية لأول مرة في بعض من الأسواق بميزانيات إعلانية كبيرة. “بينما سيستغرق الأمر بعض الوقت لتنمية قاعدة أعضائنا لطبقة الإعلانات وعائدات الإعلانات المرتبطة بها ، على المدى الطويل ، نعتقد أن الإعلان يمكن أن يتيح عضوية متزايدة بشكل كبير (من خلال انخفاض الأسعار) ونمو الأرباح (من خلال عائدات الإعلانات) ، كما صرحت الشركة بذلك.

أصبحت الإعلانات قاعدة أكثر من كونها استثناء في عالم البث. يقدم منافسو Netflix مثل Hulu و HBO Max بالفعل خططًا قائمة على الإعلانات أرخص من خدماتهم التجارية المجانية ، بينما أعلنت +Disney في مارس أنها ستطرح فئة اشتراك مدعومة بالإعلانات في أواخر عام 2022.

جودة المحتوى مفتاح مستقبل Netflix

قد يتوقف نجاح Netflix على المدى الطويل على قدرتها على إنتاج برامج أصلية عالية الجودة وجديرة بالاهتمام والتي يرى المشتركون أنها لا يمكن تفويتها.  كان إصدار الموسم الرابع من Stranger Things ، والذي سجل أكبر عرض في نهاية الأسبوع على الإطلاق لمسلسل باللغة الإنجليزية على Netflix وحصل على 1.3 مليار ساعة مشاهدة في الأسابيع الأربعة الأولى ليصبح الموسم الأكثر مشاهدة على Netflix . أشارت رسالة Netflix إلى أنه ، بعد مرور أكثر من عقد (10 سنوات) على انتقالها من محتوى التشغيل الثاني المرخص إلى محتوى Netflix الأصلي في الغالب . يعتمد سحب خدمتها على تقديم العروض والأفلام التي “يتحدث عنها الأعضاء بأعداد كبيرة”.

الإصدار المرتقب في 22 يوليو من فيلم الإثارة The Gray Man الذي تبلغ تكلفته 200 مليون دولار ، وهو أغلى فيلم على Netflix حتى الآن ، قد يعمل على إظهار ما إذا كان شعار الشركة الجديد “أكبر ، أفضل ، أقل” سيؤتي ثماره للمضي قدمًا.