أخبار

كل ما تريد معرفتة عن تقنية HDR في التلفاز والهواتف الذكية

ما هي تقنية HDR وما هي استخدماتها


من وقت لأخر تأتي التكنولوجيا بمجموعة من التقنيات الحديثة المتطورة ، اليوم نحن نتحدث تقنية حديثة ظهرت من فترة قصيرة وترددت علي آذاننا كثيراً وتعتبر الميزة الأكبر التي تتباهي بها أجهزة التليفزيون وشركات الهواتف الذكية ، نحن بصدد التعرف على التفاصيل الكاملة عن تقنية HDR وأستخدماتها في عالم التليفزيون والهواتف الذكية .

ما هي تقنية HDR ؟

هي أختصار ل High Dynamic Range  المدي الديناميكي العالي وهذا يعني تبايناً أكبر وأكثر وضوحاً بين الأجزاء الأكثر سطوعاً ، أي أن عينيك تسطيع رؤية الأبيض أكثر أشراقاً والأسود أكثر سواداً .

تقنية HDR  في أجهزة التليفزيون .

قبل إدخال تقنية HDR  في التليفزيونات كانت شاشات العرض تستخدم معيار SDR. يشير مصطلح HDR انتاج مجموعة واسعة من الألوان وهذا يعني زيادة ثراء الألوان وعرضها بمزيد من التفاصيل . عند وصف تقنية HDR ينبغي ذكر مفهومين أساسيين هما التباين وكثافة الألوان والتباين يعني نسبة السطوع فالتليفزيونات التى تدعم HDR قادرة على عرض الصور مع تباين يبلغ 10000 شمعة ، في حين أن التليفزيونات التقليدية SDR تتراوح ما بين 300 و 500 شمعة .

تقنية HDR في الهواتف الذكية .

التطورات في عالم التليفزيون أنتقلت مباشرةً إلي عالم الهواتف الذكية فالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تعمل بشكل متزايد علي زيادة سطوع شاشاتها ، كما تدعم بعض خدمات البث مثل Netflix و Amazon Video الأصدارات المتوافقة مع HDR .

لن يكون تأثير HDR على الهواتف الذكية نفس تأثير أو دقة التليفزيون ولكن يمكن أن يحدث فارقاً كبيراً في مشاهدة المحتوى أو الأستمتاع بالألعاب فى وضع HDR .

تقنية HDR في التصوير .

تقنية HDR أصبحت ميزة شائعة فى كاميرا الهواتف الذكية أو في بعض التطبيقات علي المتجر ، التصوير بإستخدام HDR يعني ذلك أن الكاميرا ستقوم بمعالجة الصور بطريقة مختلفة قليلاً عن المعتاد من أجل ألتقاط تفاصيل أكثر من المناطق الساطعه والمظلمة في صورتك .

متي نستخدم HDR في التصوير للحصول علي صور رائعة .

في تصوير المناظر الطبيعية فيمكنك ألتقاط تفاصيل السماء دون أن تبدو الأرض مظلمة .

تقنية HDR تساعد في التقاط صور أكثر من رائعة في ضوء الشمس .

التصوير فى الأضاءة المنخفضة أو الأضاءة الخلفية .

 

تنقسم تقنية HDR إلي عدة أقسام .

HDR10

تم تطويرها في عام 2015 من قبل جمعية المستهلك وكانت أول تقنية HDR تأتي مع شاشات العرض ، وتعتبر تقنية HDR مفتوحة المصدر بإمكان الشركات المصنعة للتليفزيون تصنيع الجهاز دون الحاجة إلي تراخيص ، وتدعم تقنية HDR10 مستوي سطوع 4000 شمعة وتدعم مليار لون . يجب الأخذ في الأعتبار أن مشاهدة محتوى HDR10 علي التليفزيون سيتطلب دعماً لمحتوى HDR10 والجهاز المصدر وكابل HDMI ، تدعم منصات الترفية من Sony و Microsoft و Apple ، بما في ذلك PlayStation 4 و Xbox One و Apple TV  تكنولوجيا HDR10 .

HDR10

هي نسخة متطورة من HDR10 مصممه لضبط مستويات السطوع من مشهد إلي مشهد أو من أطار إلي أطار ، تم تقديم هذا المعيار المفتوح المصدر أيضاً من قبل شركة سامسونج في أبريل 2017  لمنافسة خاصية Dolby Vision .

Dolby Vision

تم تصميم Dolby Vision في البداية لصالح  Dolby Cinemas وهي ملكية خاصة ومحمية  وتعد تقنية Dolby Vision أكثر دقة وأكثر تطوراً من HDR لأنها تستخدم بيانات التعريف الديناميكية المشفرة في كل إطار من الفيلم  Dynamic metadata control  للحصول علي صورة أكثر دقة وبيانات التعريف الثابتة في كل مشهد .

تدعم مستوي سطوع حتى 10000 شمعة كما أنها تدعم 68 مليار لون .

HLG

هي أختصار ل Hybrid-Log Gamma ويعتبر أهم تنسيق HDR لأنة يستخدم مع البث التليفزيوني ، تم أنتاجة نتيجة بحث مشترك بين BBD و NHK اليابانية لتقديم حلول أكثر ملائمة لعالم البث التليفزيوني .

Advanced HDR

تم اطلاق Advanced HDR بواسطة Technicolor في عام 2017 وتعتبر أقل تقنيات HDR شهرة حيث يقتصر أستخدامها في أوروبا فقط . والهدف منها تشغيل محتوي HDR علي تليفزيونات SDR العادية .

HDR and 4K Ultra HD

لا يجب الخلط بين HDR  والمصطلح الذي تردد علي أذاننا كثيراً UHD المعروف ب 4K . فالهدف من وجود تقنة HDR  مع 4K تحسين تجربة المشاهدة لكنها تقنيات مختلفة . حيث أن UHD كل شئ متعلق بكثافة البكسيلات في حين تسعي تقنية HDR إلي جعل البكسل الموجود أكثر دقة ووضوحاً .

الخلاصة النمطين الأساسيين في تقنية HDR هما HDR10 وDloby Vision ويعملان بدون أي مشاكل فإذا كنت تبحث عن جهاز يحتوي علي تقنية HDR  فعليك اختيار تلفاز يتضمن تقنية HDR10 أوDloby Vision. مع العلم أن HDR10 هو المعيار المعتمد على نطاق واسع في الوقت الحالي ومنتشر بشكل كبير بين الشركات المصنعه للتلفاز ، ولكن Dloby Vision هي التقنية الأفضل على مستوى الجودة، وخاصةً إذا كنت تريد الاحتفاظ بتلفازك لعدة سنوات .

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: