كل ما تريد معرفته عن أنواع شاشات الهواتف الذكية وأهم مميزاتها

المعلومات الكاملة حول شاشات الهواتف الذكية ومميزاتها


Spread the love

هناك العديد من الأنواع المختلفة لشاشات العرض فى الاجهزة المحمولة، التي تستخدمها الشركات المُصنعة للهواتف الذكية حول العالم، في الآونة الأخيرة تقدمت تكنولوجيا العرض بشكل مذهل، فأصبحنا نرى شاشات كبيرة تعمل بوضوح تام ومعدلات تحديث تصل الى 120 هرتز وغيرها. فى موضوعنا سوف نتعرف على الأنواع المختلفة لشاشات الهواتف الذكية.

سلسلة دليل الهواتف الذكية

  1. المعالج
  2. المعالج الرسومي
  3.  الذاكرة 
  4. الرام 
  5. الشاشة 
  6. الكاميرا
  7. المستشعرات
  8. الاتصال
  9. البطارية

تقنيات العرض المختلفة فى شاشات الهواتف

تنقسم تقنية العرض فى الهواتف الذكية الى نوعين رئيسين معروفين، وهما AMOLED و LCD ، هناك أيضًا هواتف أخرى تحمل شاشات OLED وهى فى الأساس نفس تقنية AMOLED.

تعتمد تقنيات العرض AMOLED و LCD على تقنيات أساسية مختلفة تمامًا ، مما يدفع الشركات المصنعة إلى الترويج لعدد من الفوائد المختلفة اعتمادًا على نوع العرض الذي اختارته.

وفى الغالب تظهر شاشات LCD فى الهواتف الذكية منخفضة التكلفة، و AMOLED فى الهواتف الذكية ذات التكلفة المرتفعة، دعونا نكتشف الاختلاف بين هاتين التقنيتين.

تقنية العرض LCD

تشير تقنية العرض LCD الي Liquid Crystal Display ، تحتوي على أربعة طبقات رئيسية الأولى الطبقة الخارجية، والثانية الطبقة المُستقطبة، والثالثة الطبقة البلورية السائلة، واخيرًا الإضاءة الخلفية.

تعمل الطبقة الخارجية كطبقة وقائية تقوم بحماية المكونات الأخرى من التلف، وعادة ما تكون مصنوعة من البلاستيك أو الزجاج الشفاف. أما الطبقات المستقطبة تُساعد الطبقة الكريستالية على توصيل الضوء بشكل صحيح.

الجزء الأكثر أهمية هو طبقة الكريستال السائل (البلورية السائلة) والتى تتحكم فى الألوان التى تمر عبرها، حتى تظهر الصورة النهائية، عندما يمر تيار كهربائي من خلال الطبقة البلورية ، تقوم الخلايا البلورية السائلة مع مرشحات ألوان من الأحمر والأزرق والأخضر، المقابلة للبيكسلات الفرعية في الشاشة ، بـ “الالتواء” للسماح بإضاءة الخلفية بكثافة مختلفة.

تقوم البلورات بتصفية الضوء الخلفي المحايد، و بالاقتران مع البلورات المجاورة ذات الألوان المختلفة ، يتم إنشاء النطاق الكامل لملايين الألوان.

غالبًا ما تكون طبقة الإضاءة الخلفية إضاءة خلفية بتقنية LED ، وعلى الرغم من وجود أنواع مختلفة من الإضاءة الخلفية ، فإن النوع المستخدم دائمًا هو إضاءة خلفية LED بيضاء. حيث يتم فيه وضع الصمامات الثنائية الباعثة للضوء الأبيض خلف الطبقة البلورية السائلة لتوفير ضوء أساسي للبلورات لتعديلها.

كما توجد إضاءة خلفية RGB LED تسمح بإعادة إنتاج الألوان بشكل أفضل ، ولكن هذا أكثر تكلفة ونادراً ما يستخدم في الهواتف الذكية.

شاشات LCD المستخدمة فى الهواتف الذكية تحتوي على مصفوفة نشطة، وهي تشير الى طريقة معالجة وحدات البكسل، وجميعها تستخدم تقنية TFT.

المعلومات الكاملة حول شاشات الهواتف الذكية ومميزاتها

شاشات TFT LCD

تُعرف الشاشات التى تستخدم تعنى ترانزستور الرقيق TFT والتي تُعنى  (Thin Film Transistor) تُساعد فى إعادة إنتاج الألوان والتباين والاستجابة بشكل أكثر دقة، وهو إصدار متقدم من LCD يستخدم مصفوفة نشطة (مثل AM في AMOLED). المصفوفة النشطة تعني أن كل بكسل متصل بترانزستور ومكثف بشكل فردي.

الميزة الرئيسية لـ TFT هي تكلفة الإنتاج المنخفضة نسبيًا وزيادة التباين عند مقارنتها بشاشات LCD التقليدية. عيب شاشات TFT LCD يحتاج متطلبات طاقة أعلى من بعض شاشات LCD الأخرى ، وزوايا مشاهدة أقل إثارة للإعجاب واستنساخ الألوان.

المعلومات الكاملة حول شاشات الهواتف الذكية ومميزاتها

شاشات IPS LCD

وهو تحسن إضافي على شاشات TFT LCD يوفر استنساخًا أفضل للألوان ، والأهم من ذلك ، زوايا الرؤية مُحسنة مقارنة بشاشات TFT LCD. يقوم بذلك عن طريق استخدام ترانزستورات لكل بكسل مع إضاءة خلفية أكثر قوة.

الجانب السلبي هو أنها تتطلب طاقة أكبر من الأنواع الأخرى من شاشات العرض الأخرى مثل AMOLED، ولكنها تستخدم طاقة أقل بشكل كبير من شاشة TFT LCD.

هناك اختصارات أخرى تراها مقترنة بـ شاشات IPS LCD أيضًا ، مثل IPS-NEO. إنه اسم مملوك لتقنية تم إنشاؤها بواسطة JDI تَدَعي أنها تقوم بالتخلص من تسرب الإضاءة الخلفية ، ولكنها تعمل بنفس الطريقة الأساسية مثل أي شاشة IPS LCD أخرى.

تقنية العرض OLED

تتكون شاشة OLED من صفائح رقيقة كهربائية، تكمن فائدتها الرئيسية في إنتاج الضوء الخاص بها ، وبالتالي لا تتطلب إضاءة خلفية ، مما يقلل من متطلبات الطاقة. يشار إلى شاشات OLED بشكل أكثر شيوعًا بشاشات AMOLED عند استخدامها على الهواتف الذكية أو أجهزة التلفزيون.

O فى OLED يرمز الى Organic، ببساطة هناك سلسلة من محولات المواد العضوية الرقيقة الموضوعة بين موصلين في كل LED ، والتي يتم استخدامها بعد ذلك لإنتاج الضوء عند مرور التيار الكهربي من خلالها.

شاشات AMOLED

يشير AMOLED إلى الصمام الثنائي الباعث للضوء العضوي النشط وهى اختصار  Active-Matrix Organic Light-Emitting Diode، في البداية قد تظن أن تقنية AMOLED معقدة، إلا انها بسيطة جدًا، ببساطة AMOLED هو مصطلح آخر لتقنية عرض المحولات الرقيقة.

تتميز هذه التقنية بقدرتها على التحكم في كُلِ بكسل على حده مع الحفاظ على أداء الشاشة، كما أنها تستخدم تنظيماً خاصاً للبكسلات الفرعية، حيث يتم استخدام نظام شبكة معقد للتحكم في وحدات البكسل الفردية.

شاشات Super AMOLED

وهو مصطلح التسويق لشركة Samsung للشاشة التي تحتوي على شاشة تعمل باللمس السعوي في الشاشة (التاتش مدمج فى الشاشة) ، بدلاً من كونها طبقة منفصلة أعلى الشاشة. هذا يجعل الشاشة أرق.

تتعامل شاشات Super AMOLED مع ضوء الشمس بشكل أفضل من شاشات AMOLED وتتطلب أيضًا طاقة أقل. لذلك يُعد Super AMOLED ببساطة نسخة أفضل من AMOLED.

تتميز كذلك هذه اللوحات بالنحافة وذلك بسبب إستبدالها لطبقة مستشعر اللمس بمُستشعر لمس مُدمج، ويُعد هذا النوع من الشاشات هو الأفضل على الإطلاق، والأكثر نجاحاً في سوق الشاشات المُستخدمة في الهواتف الذكية.

كما تقوم سامسونج حاليًا بتطوير عدة تقنيات جديدة منها +SUPER AMOLED و +HD SUPER AMOLED و +FHD SUPER AMOLED .

مميزات شاشات AMOLED

وهذا يعني أن شاشات OLED تتميز باللون الأسود الأكثر نقاءً وتستهلك طاقة أقل عند عرض الألوان السوداء أو الداكنة على الشاشة. ومع ذلك ، تستخدم السمات ذات الألوان الفاتحة على شاشات AMOLED طاقة أكبر بكثير من شاشة LCD التي تستخدم نفس السمة. كما أن إنتاج شاشات OLED أكثر تكلفة من شاشات LCD.

تتميز شاشات AMOLED بمعدل تحديث سريع جدًا، ونسب تباين أعلى بكثير مقارنة بـ شاشات LCD، بسبب توقف وحدات البكسل السوداء فى شاشات OLED.

جميع شاشات AMOLED أرق من شاشات LCD (لأنها لا تتطلب طبقة ذات إضاءة خلفية) ويمكن أيضًا جعلها مرنة كما فى هواتف Galaxy Fold.

ظهور شاشات منحنية و هواتف قابلة للطي

تعد تقنية OLED قوة دافعة رئيسية وراء نمو شاشات الحافة المنحنية وأحدث الهواتف الذكية القابلة للطي، بسبب استخدام الحد الأدنى من الركائز، جعلت هذه الشاشات رقيقة جدًا.

علاوة على ذلك ، فإن عدم وجود ضوء خلفي، ومع التطور والإبتكارات في ركائز بلاستيكية مرنة، مكنت من ظهور شاشات OLED مرنة.

بدأت الهواتف الذكية في الاستفادة من شاشات OLED المرنة أيضًا. على الرغم من أن هناك بعض المخاوف بشأن عدد المرات التي يمكن أن تنحني فيها الشاشة قبل الانكسار أو التلف.

تشمل الهواتف الذكية القابلة للطي القائمة على تقنية شاشة OLED المرنة Samsung Galaxy Z Flip و Motorola Razr و Huawei Mate XS .

ماذا يعني معدلات التحديث 60 هرتز و 90 هرتز و 120 هرتز؟

فى نهاية عام 2019 بدأت الشركات تتسابق فى انتاج شاشات للهواتف الذكية بمعدلات تحديث عالية، كشفت شركة OnePlus عن هاتف OnePlus 7 Pro الذي يُعد أول هاتف يأتى بمعدل تحديث 90 هرتز.

لم تتوانى جوجل أيضًا فى الكشف عن هواتفها الذكية Pixel 4 و Pixel 4 XL، أيضًا فى نهاية عام 2019 بشاشات بمعدل عرض 90 هرتز.

هل هناك فرق بين معدلات التحديث 90 هرتز ، و 60 هرتز فى الهواتف الذكية؟ نعم هناك فرق واضح.

معدل التحديث

هو عدد المرات في الثانية التي يقوم فيها الهاتف أو التلفزيون بتحديث صورته. ويُقاس بالهرتز ( ستعرض الشاشة بمعدل تحديث 60 هرتز التغييرات 60 مرة في الثانية ، وستتغير شاشة العرض 90 هرتز 90 مرة في الثانية)

وهذا يُعنى أنه كلما ارتفع معدل التحديث ، كانت الشاشة أكثر سلاسة للصور سريعة الحركة. مما يجعل الألعاب أكثر مرونة.

تؤثر معدلات التحديث العالية 90 هرتز ، 120 هرتز بشكل كبير على عمر البطارية، مقارنة بمعدلات التحديث 60 هرتز.

المعلومات الكاملة حول شاشات الهواتف الذكية ومميزاتها

مقارنة بين شاشات IPS LCD و Super AMOLED

معاملIPS LCDSuper AMOLED
جودة الصورةتتمتع شاشات IPS LCD أيضًا بجودة صورة جيدة للغاية ولا يمكن إلا للأدوات المتقدمة التمييز بين جودة الصورة بين شاشات LCD و AMOLEDتميل الهواتف المحمولة ذات الشاشة Super AMOLED إلى الحصول على ألوان أفضل وسطوع وزاوية عرض ووقت استجابة سريع لمشاهد الحركة السريعة
سطوع الصورةتعمل IPS LCD مع الإضاءة الخلفية ويمكن تعديل سطوع الإضاءة الخلفية وفقًا للضوء المحيط. شاشات LCD جيدة جدًا في الداخل ويمكن قراءتها في الهواء الطلق تمامًا حتى في ضوء الشمس المباشر.تنتج شاشة Super AMOLED ضوئها الخاص وهي محدودة. تعتبر الهواتف المحمولة المزودة بشاشات AMOLED جيدة جدًا في الداخل ، ولكن IPS LCD مقابل Super AMOLED في ضوء الشمس.
البطاريةلا تنتج وحدات بكسل LCD أي إضاءة خاصة بها ، فهي تتطلب إضاءة خلفية ساطعة يجب تشغيلها بكامل طاقتها طوال الوقت لرؤية الشاشة. يمكن أن يكون هناك مصابيح خلفية باهتة محلية ولكن الهواتف الذكية حتى الآن لا تحتوي عليها. لذا فإن استنزاف البطارية مع شاشة LCD يمثل مشكلة.AMOLED هي في الأساس شاشة OLED ويقول العديد من الخبراء أنها تتمتع بأفضل جودة للصورة بأقل قدر من استنزاف البطارية. كما انها تنتج وحدات البكسل OLED الضوء الخاص بها ، وبما أن البكسل الأسود هو حالة إيقاف التشغيل والأبيض في وضع الطاقة الكاملة ، فإن شاشة OLED على شاشة بيضاء كاملة تستنزف بشكل أسرع ولكن إذا تم الاحتفاظ بأغلبية الشاشة، فإن OLED يحتاج إلى القليل جدًا من الطاقة و قد تستمر البطارية لفترة طويلة.
سمك الهاتفنظرًا لمتطلبات الإضاءة الخلفية ، يميل الهاتف بشاشة LCD إلى أن يكون أكثر سمكًا قليلاً من الهواتف ذات شاشة AMOLEDشاشة AMOLED تجعل الهواتف رقيقة للغاية، حيث لا تتطلب شاشة AMOLED إضاءة خلفية.

 

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: