كل ما تُريد معرفته عن ذاكرة الوصول العشوائى رام وتأثيرها على سرعة الهاتف


Spread the love

لاشك أن ذاكرة الوصول العشوائي رام أحد أبرز المكونات الداخلية الهامة جدًا فى أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، فعند شراء هاتف ذكي جديد يبحث الجميع عن حجم الرام، التى أصبحت تأتى بأحجام مختلفة تصل حتى 16 جيجابايت كما فى هاتف Galaxy S20 Ultra.

مع التطور التكنولوجي الرهيب الذي تعيشه التكنولوجيا من حولنا، أصبحت الشركات تتنافس لتقديم أقوى عتاد للمستخدم، خصوصًا مع انتشار تقنية الجيل الخامس 5G، وزيادة الإعتماد الذكاء الإصطناعي فى الهواتف الذكية.

سلسلة دليل الهواتف الذكية

  1. المعالج
  2. المعالج الرسومي
  3.  الذاكرة 
  4. الرام 
  5. الشاشة 
  6. الكاميرا
  7. المستشعرات
  8. الاتصال
  9. البطارية

الرام RAM

كلمة RAM هى اختصار لـ Random Access Memory  ذاكرة الوصول العشوائي، وهي عبارة عن وحدة تخزين رقمية قصيرة المدى، تستخدم الهواتف وحتى أجهزة الكمبيوتر ذاكرة الوصول العشوائي للاحتفاظ بالبيانات التى تستخدمها التطبيقات النشطة، إلى جانب وحدة المعالجة ونظام التشغيل.

الرام هى المسئولة عن سرعة تنفيذ العمليات، وتتكون من دائرة متكاملة تضم ملايين المكثفات، حتى تتمكن من تخزين أكبر قدر من المعلومات، وكلما زادت مساحة الرام التخزينية، كلما زادت قدرتها على تخزين معلومات وأوامر أكثر، حتى تتمكن من تشغيل أكثر من تطبيق بشكل سريع دون بطئ.

كيف تعمل ذاكرة الوصول العشوائي على Android

لنفترض أنك قمت بتشغيل تطبيق ما أو لعبة على هاتفك، وأثناء اللعب تلقيت مكالمة هاتفية، بمجرد الانتهاء من الاتصال تظل اللعبة تعمل كما هى، حيث يحتفظ الهاتف باللعبة محملة فى الذاكرة. تظهر اللعبة أو التطبيق حيث توقفت ولا تحتاج الى إعادة تحميل اللعبة بالكامل من جديد.

لنفترض أنك قُمت بفتح تطبيق Facebook و Google Chrome على الهاتف، يُمكنك التنقل بين التطبيقات بسلاسة، ومتابعة اخر الأخبار على الفيس بوك وكذلك التصفح كيفما تشاء.

إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي غير كافية ، في اللحظة التي تقوم فيها بالتبديل إلى Chrome ، سترى بطئ فى التحميل، وسوف يتم تحميل الصفحة مرة أخرى.

تتيح لك ذاكرة الوصول العشوائى رام الكبيرة، القيام بمهام متعددة والتنقل بين التطبيقات بسلاسة دون الحاجة الى إعادة تحميلها مرة أخرى. وتستفيد العديد من التطبيقات التى تعمل فى الخلفية من ذاكرة الوصول العشوائي، مثل تنزيل الملفات فى الخلفية، وتقسيم شاشة العرض، وتسجيل الفيديوهات وما الى ذلك.

هل المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي يعني أداء أسرع؟

ليس بالضرورة على سبيل المثال إذا كان استخدامك يتطلب 3 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ، فإن وجود 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لن يجعل الهاتف أسرع.

ولكن هذا سيُترجم إلى أداء دائم وأفضل على المدى الطويل. وبعد فترة من الاستخدام ، كما أنه سوف يقوم بالحفاظ على أداء الهاتف بشكل جيد جدًا.

ومع ذلك إذا كان استخدامك يتطلب 3 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ، والذاكرة لديك 2 جيجابايت، ، فإن إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي سيعطيك تعزيزًا في الأداء.

مواصفات ذاكرة الوصول العشوائى رام

الى جانب حجم ذاكرة الوصول العشوائى رام، فإن جودة RAM مهمة جدًا، من المتوقع أن تكون ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك بنفس سرعة معالج الهاتف، ولكن ليس هذا الحال مع معظم الهواتف.

تعد فعالية ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في التواصل مع المعالج عاملاً مهمًا جدًا ، وهي ضرورية لأداء هاتفك الذكي.

إذن كيف أختار ذاكرة وصول عشوائي ذات جودة أفضل؟

نظرًا لأن تفاصيل ذاكرة الوصول العشوائي مثل سرعة ذاكرة الوصول العشوائي ، وعرض النطاق الترددي ، وسرعة القراءة والكتابة ، وما إلى ذلك ، لا يتم الإعلان عنها أبدًا مع الهاتف ، فقط تُعلن الشركات عن نوع الذاكرة المستخدمة سواء LPDDR5 و LPDDR4 و LPDDR4X أو LPDDR3.

ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5 مقارنة بــ LPDDR4X

تأتى العديد من الهواتف الرائدة التى تم تصنيعها فى 2020 مع ذاكرة من نوع LPDDR5 مثل هواتف Samsung Galaxy S20 و OnePlus 8 Pro، وكان هاتف Xiaomi Mi 10 أول هاتف يأتي مع رام من نوع LPDDR5. أما هاتف OnePlus 8 يأتى بذاكرة عشوائية من نوع LPDDR4X فهل تختلف الذاكرة العشوائية LPDDR5 عن LPDDR4x.

تتميز LPDDR5 بمعدل بيانات يصل الى 6400 ميجا بايت / ثانية وهو أسرع 1.5 مرة من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR4X ذات معدل بيانات 4266 ميجا بايت / ثانية. بهذه السرعة ، يمكن لـ LPDDR5 إرسال 51.2 جيجابايت من البيانات في الثانية الواحدة.

يستخدم LPDDR4x بنية ثنائية القناة 32 بت بمعدل (2 × 16 بت). أما فى LPDDR5 تستخدم قناة واحدة ذات 16 بت ولكن تم مضاعفة عدد البنوك في كل قناة من 8 إلى 16.

تستخدم LPDDR5 طاقة أقل بنسبة تصل إلى 45 في المائة من سابقتها نظرًا لاستخدام تصميم الدوائر الجديدة مع تسجيل الوقت المحسن وميزة الطاقة المنخفضة. تأتي LPDDR5 مع العديد من التطورات الموفرة للطاقة بما في ذلك DVFS.

مقارنة بين مواصفات LPDDR5 و LPDDR4X

النوع LPDDR5LPDDR4xLPDDR4 
السرعة6،400 ميجابت في الثانية4،266 ميجابت في الثانية3733 – 4،266 ميجابت في الثانية
السعة12 جيجابايت ، 48 جيجابايت8 جيجا ، 12 جيجا ، 16 جيجا ، 24 جيجا ، 32 جيجا ، 48 جيجا ، 64 جيجا ، 80 جيجا ، 96 جيجا4 جيجا ، 8 جيجا ، 12 جيجا ، 16 جيجا ، 24 جيجا ، 32 جيجا
النواة64 ×64x و 86 x86x
الجهد1.8 / 1.05 / 0.9 / 0.5 فولت1.8 / 1.1 / 0.6 فولت1.8 / 1.1 / 1.1 فولت
القنوات122
المعدل× 16(x32 (2x x16
عدد البنوك168

عند اختيار هاتف تأكد من نوع ذاكرة الوصول العشوائى رام المستخدمة فى الهاتف ويُفضل اختيار هاتف يحتوي على ذاكرة من نوع LPDDR5، حيث توفر تحسين بنسبة تصل الى 45% فى استهلاك الطاقة، وسرعة تصل الى 6400 ميجا بايت فى الثانية، حاليًا تظهر فى الهواتف الرائدة، ومع ذلك فى نهاية عام 2020 قد نراه في الهواتف المتوسطة وفي عام 2021 في الهواتف الذكية الإقتصادية.

كيف تقوم باختيار حجم الذاكرة العشوائية المناسبة

فى البداية لابد أن تعرف مقدار ذاكرة الوصول العشوائى التى تستخدمها التطبيقات قيد التشغيل، هناك ثلاث فئات مختلفة من التطبيقات.

الفئة الأولى: تستهلك التطبيقات ما بين 130 ميجا بايت و 400 ميجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي مثل YouTube و WhatsApp ، بالإضافة إلى ألعاب مثل Crossy Road و Candy Crush.

الفئة الثانية: التطبيقات التى تحتوي على العديد من الوسائط، والتى تقوم بتحميل الكثير من الصور، وبالتالى تستخدم المزيد من الذاكرة لعرضها، مثل Instagram و Google Photo حيث تستهلك هذه التطبيقات ما بين 400 ميجا بايت و 700 ميجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

الفئة الثالثة: يمكن لألعاب مثل Need for Speed: No Limits أو PUBG Mobile استخدام ما بين 800 ميجابايت و 1152 ميجابايت.

يعتمد مقدار ذاكرة الوصول العشوائي المستخدمة على هاتفك، على التطبيقات التى تقوم بتشغيلها، مثلاً إذا كنت تحب Instagram و Candy Crush ، فستستخدم ما يزيد قليلاً عن 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. إذا قمت بالتبديل بين PUBG و Asphalt 9 طوال اليوم ، فستحتاج إلى 2 جيجابايت، وهكذا.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: