الدليل الكامل حول بطارية الهواتف الذكية والعوامل التى تسبب استنزاف البطارية


Spread the love

رأينا العديد من المقالات تتحدث عن عمر البطارية، وكيفية الحفاظ على عمر البطارية، بالفعل وجدنا بها العديد من الأفكار الجيدة لتحسين عمر البطارية، لكن فى هذا المقال سنتحدث عن التفاصيل الكاملة حول البطارية، والعوامل التى تسبب استنزاف البطارية.

استمرارًا فى تقديم سلسلة دليل الهاتف لعرض المعلومات الكاملة حول الهاتف، وجميع محتوياته حتي يتثني للمستخدمين التعرف على مكونات الهاتف بالكامل.

سلسلة دليل الهواتف الذكية

  1. المعالج
  2. المعالج الرسومي
  3.  الذاكرة 
  4. الرام 
  5. الشاشة 
  6. الكاميرا
  7. المستشعرات
  8. الاتصال
  9. البطارية

قبل التعرف على العوامل التى تؤثر على عمر البطارية لابد من التعرف على انواع البطارية، هناك نوعان رئيسيان من بطاريات الهواتف الذكية وهي ليثيوم أيون أو ليثيوم بولمير وتختلق من حيث التركيب الكميائي والوزن.

بطاريات ليثيوم أيون (Li-Ion)

بطاريات الليثيوم أيون هي الأنواع الأكثر انتشارًا فى الهواتف الذكية، وهي أيضًا أقدم تقنية معروفة للبطاريات، وتعتبر مكلفة نسبيًا ، ولكن لديها كثافة طاقة عالية.

عندما يتعلق الأمر بالتركيب الكيميائي ، فإن Li-Ion و Li-Poly متماثلان. ومع ذلك ، يكمن الفرق في قدرتها على الحفاظ على البرودة.

تتميز بطاريات الليثيوم أيون بدائرة واقية نشطة، تعمل على حماية الهاتف من الحرارة الزائدة، بدونها سوف ينفجر الهاتف.

قد تسمتر البطارية لفترات أطول خلال اليوم، ولكن العمر الإفتراضي لها أقل.

بطاريات ليثيوم بوليمر (Li-Poly)

تمثل بطاريات بوليمر الليثيوم البطارية الأكثر تقدمًا، هذه البطاريات خفيفة الوزن ، وليس لها تأثير على الذاكرة، ولن تسخن مثل بطارية ليثيوم أيون، لذلك لا تحتاج الى دائرة واقية.

العوامل التى تتسبب فى استنزاف عمر البطارية

حجم البطارية
  • احد العوامل المؤثرة على عمر البطارية الحجم، لا تأتي جميع الهواتف بنفس حجم البطارية، الحجم هو الذي يساعد في تحديد المدة التي سيستغرقها هاتفك قبل أن يصل إلى الصفر، وإعادة الشحن.
  • تقاس بطاريات الهواتف بالمللى امبير / الساعة، فكلما زاد عدد المللى أمبير ، كان من الممكن أن تستمر البطارية نظريًا لفترة أطول.

الدليل الكامل حول بطارية الهواتف الذكية والعوامل التى تسبب استنزاف البطارية

شاشة الهاتف

هناك أربع طرق مختلفة يمكن للشاشة أن تؤثر فيها على عمر البطارية:-

  • الأول هو حجم الشاشة حيث تمتلك الشاشات الأكبر مساحة سطح أكبر وتتطلب المزيد من الطاقة للإضاءة.
  • الثانى دقة العرض ، على الرغم أن الإختلافات ليست كبيرة لكن يُمكن قياسها، حيث تحتوي الشاشات التي تبلغ دقتها 1440 بكسل على 77٪ بكسل أكثر من شاشة 1080 كما أنها تتطلب طاقة معالجة إضافية، البعض منها يتضمن دقة 1080 على شاشات 1440 يُمكن ضبطتها لتوفير البطارية.
  • الثالث السطوع كلما كان السطوع أعلى، زاد استهلاك البطارية، مع ذلك ، فإن الانتقال من 50٪ إلى 40٪ سطوع فرق بسيط، مقارنة بالانتقال من 80٪ إلى 20٪.
  • أخيرًا معدل التحديث، يمثل معدل التحديث عدد المرات التي يتم فيها تحديث الشاشة كل ثانية ويتم قياسه بالهرتز، تحتوي بعض الهواتف على تحديث 90 و 120 هرتز والتى تستهلك طاقة كبيرة مقارنة بـ 60 هرتز.

الدليل الكامل حول بطارية الهواتف الذكية والعوامل التى تسبب استنزاف البطارية

الإتصالات

الإتصالات لها تأثير كبير على عمر البطارية، واكثرها استخدامًا إشارة الشبكات، والبيانات ، وشبكة الواي فاي والبلوتوث وخدمات المواقع Gps ، جميعها تستنزف البطارية بعدة طرق مختلفة عند تفعيلها واستخدامها.

بالإضافة الى ذلك يُمكن للاشارة الضعيفة أن تزيد من استنزاف البطارية بشكل كبير، عندما تكون الاشارة ضعيفة يفحص الهاتف بشكل متكرر عن الاشارة وهذا الفحص يستنزف البطارية.

الدليل الكامل حول بطارية الهواتف الذكية والعوامل التى تسبب استنزاف البطارية

المعالج

يعتبر المعالج قلب الهاتف النابض، لانه يقوم بتشغيل الهاتف بالكامل، وهناك العديد من التي يُمكن أن يؤثر بها المعالج على البطارية،  خاصة أثناء لعب الالعاب الثقيلة.

كل عام تُصبح المعالجات أصغر وأسرع وأكثر كفاءة فى استهلاك الطاقة، كان Snapdragon 855 أسرع وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة من Snapdragon 845 ، وبعد ظهور معالج Qualcomm  Snapdragon 865 ، كان أيضًا اسرع وأكثر كفاءة عن الجيل السابق.

وينطبق الشيء نفسه على معالجات الشركات الأخري مثل هواوي وسامسونج وميدياتك وغيرها، حتى المعالجات الجديدة بتستهلك طاقة ولكن بشكل أقل.

الدليل الكامل حول بطارية الهواتف الذكية والعوامل التى تسبب استنزاف البطارية

الكاميرا

تعد الكاميرا احد أهم عوامل شراء الهواتف الذكية، ومع ذلك لديها أيضًا القدرة على استنزاف البطارية قليلاً، ويرجع ذلك بسبب كونها قطعة منفصلة تحتاج الى طاقة للعمل، خاصة إذا كانت تحتوي على متحركة كما فى هاتف سامسونج A80، أو كانت منبثقة.

مع ذلك أكثر الاشياء استهلاكًا للبطارية اثناء تشغيل الكاميرا تأتى من الشاشة والمعالج، وبعض الشركات المُصنعة للهواتف تعمل على زيادة سطوع الشاشة تلقائيًا أثناء استخدام الكاميرا، كما تحتاج بعض الصور للمعالجة.

يعد الفيديو أكثر استهلاكا للبطارية، حيث يقوم المعالج بـ التقاط ما بين 30 و 60 صورة في الثانية اعتمادًا على معدل الإطارات فى الفيديو ويقوم أيضًا بـ تجميعها معًا، كما تؤثر أيضًا الدقة على المعالج فالتصوير بدقة 4K تقوم بالضغط على المعالج وبالتالى استهلاك طاقة أكبر.

الدليل الكامل حول بطارية الهواتف الذكية والعوامل التى تسبب استنزاف البطارية

درجة الحرارة والعمر الإفتراضي

يتأثر عمر بطارية الهاتف الذكي بشدة من حيث درجة الحرارة، تعمل البطارية بكفاءة حينما تكون فى درجة حرارة الغرفة، ومع ذلك قد ترتفع درجة حرارة الهاتف بسبب الاستخدام المكثف أو اللعب، مما يؤثر على العمر الإفتراضي للبطارية.

يُمكنك الحفاظ على البطارية من الحرارة الزائدة، ومع ذلك فإن القاعدة العامة تشير الى أن البطارية تفقد 20% تقريبًا من سعتها بعد حوالى 1000 شحنة.

يُمكنك الحفاظ على البطارية وتجنب استهلاكها بسرعة، من خلال تجنب استخدام الهاتف أثناء الشحن، ولا تلعب العابًا ثقيلة تقوم برفع حرارة الهاتف لفترات طويلة.

الدليل الكامل حول بطارية الهواتف الذكية والعوامل التى تسبب استنزاف البطارية

التطبيقات النشطة

تقوم التطبيقات بالتأثير على عمر البطارية، وخاصةً التطبيقات النشطة، التى تقوم باستخدامها على مدار اليوم ، وبعض التطبيقات تستهلك طاقة أكبر من غيرها.

تستهلك تطبيقات GPS وتطبيقات الكاميرا والتطبيقات التي تتطلب كميات كبيرة من نقل البيانات بطارية أكثر من التطبيقات التى لا تحتاج الى نقل بيانات.

مثلاً يستخدم تطبيق Snapchat نظام تحديد المواقع GPS و الكاميرا وكميات كبيرة من الأذونات، مما يؤثر على عمر البطارية بشكل كبير أكثر من التطبيقات التى لا تحتاج أذونات مثل الحاسبة أو متصفح الملفات.

تستهلك الألعاب أيضًا بطارية الهاتف بشكل كبير أكثر من معظم التطبيقات، حيث تتطلب جميعها وحدة المعالج ومعالج الرسوميات والذكاء الاصطناعى ، والغالب منها يتطلب الاتصال بالانترنت.

للحفاظ على عمر البطارية يجب عليك تقليل استخدام هذه التطبيقات ، او الانتقال الى هواتف تحتوي على معالجات أكثر حداثه، تعمل بشكل أسرع وأكثر كفاءة فى استهلاك الطاقة.

التطبيقات السلبية

كل ما سبق يخص التطبيقات النشطة، فما هى التطبيقات السلبية، هي جميع التطبيقات التى تعمل فى الخلفية حتى أثناء ايقاف تشغيل شاشة الهاتف، ويُمكن أن تعمل لساعات كل مرة، مثل مشغلات البودكاست وتطبيقات الموسيقي.

نظام التشغيل

أخيرًا يُمكن القول أن اهم برنامج يؤثر على عمر البطارية هو نظام التشغيل نفسه، يُمكن لبرنامج التشغيل أن يستنفذ عمر البطارية بطرق متنوعة، لأنه يتحكم فى كل شئ فى هاتفك بشكل عام.

تعمل انظمة التشغيل بشكل مشابه للمعالجات، كلما كان نظام التشغيل أحدث، تقوم بالعمل بكفاءة عالبة وبشكل أسرع، وتستخدم طاقة أقل، بالإضافة إلى ذلك ، تقدم معظم أنظمة التشغيل ميزات جديدة للتحكم في استنزاف البطارية.

كيفية معرفة ما إذا كانت بطارية هاتفك بحاجة إلى الاستبدال

بطارية الهواتف لا تنتهي مباشرًا، ولكنها تتعرض الى انتهاء تدريجي بشكل بطئ جدًا يُمكنك ملاحظته من خلال التالى:-

  • عندما تبدأ البطارية فى النفاذ ستلاحظ أن لم تعد لديها القدرة على البقاء مشحونة مثل السابق.
  • إذا كنت تملتك الهاتف منذ عام أو أكثر فربما لاحظت أن وقت تشغيل الهاتف فى حالة نقصان بمقدار النصف، وذلك بسبب أن البطارية لم يعد لديها القدرة على استهلاك نفس المقدار من الطاقة.
  • إذا وصلت البطارية الى الحد الأقصي من العمر الإفتراضي، فسوف تلاحظ أنها غير قادرة على الشحن بالكامل، بغض النظر عن مدة الشحن.
  • الانتفاخ المفاجيء للبطارية، أو أن البطارية تسخن بشكل عشوائي حتى بدون استخدام الهاتف، كل هذه العلامات تدل على ان البطارية بحاجة الى استبدال.

الدليل الكامل حول بطارية الهواتف الذكية والعوامل التى تسبب استنزاف البطارية

الخلاصة

لا شك أن جميع المقالات التى تتحدث عن توفير عمر البطارية، قدمت لنا استفادة كبيرة وجعلتنا نتعرف على كيفية الحفاظ على عمر البطارية، والحفاظ على طاقتها لأطول فترة ممكنه، مع العلم أن بطارية الهاتف لم تصنع لتستمر مدي الحياة ولكن لديها عمر أفتراضي وتفقد جزء من طاقتها مع مرور الوقت، ومع ذلك إذا قُمت باتباع النصائح السابقة يُمكنك المساعدة فى زيادة العمر الإفتراضي للبطارية.

اقرأ ايضًا:
6 حقائق حول عمر البطارية في الهواتف والسيارات الكهربائية

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: