ما هو الـ Web 3 والفرق بينه وبين الـ Metaverse

ما هو الـ Web 3 والفرق بينه وبين الـ Metaverse

يتطور عالم التكنولوجيا من حولنا بشكل كبير، وأصبحنا نواجه مصطلحات مثل Web 3 و Metaverse كثيرًا. ولكن ما هذه المصطلحات و مدى تأثيرها على حياتنا وهل هي ضرورة كما يتم تصديره لنا. الواقع الافتراضي يتطور بسرعة لا تصدق. نحن نعيش في عصر يتم فيه إنجاز معظم الأعمال عبر الإنترنت ومعظم الشركات لديها تعاملاتها الخاصة عبر الانترنت. الآن ، ظهر مفهومان جديدان يسمى Metaverse و Web 3 ، والذي يذكرنا بأفلام الخيال العلمي والعوالم الافتراضية . هذان المصطلحان لهما علاقة معقدة مع بعضهما البعض ، ولكن لا ينبغي اعتبارهما متشابهين. يمكن اعتبار الويب 3 إصدارًا أكثر تقدمًا من الإنترنت اليوم ، والذي يحتوي على العديد من الميزات ويوفر العديد من الإمكانيات. ومع ذلك ، فإن Metaverse هو عالم رقمي وافتراضي سيتحقق عاجلاً أم آجلاً ، ولهذا فهو يحتاج إلى إمكانات Web 3. في ما يلي ، سوف نشرح بشكل أكثر دقة حول هذين المفهومين ونوضح علاقتهما ببعضهما البعض.

ما هو Web 3 ؟

ما هو الـ Web 3 والفرق بينه وبين الـ Metaverse

إذا أردنا شرح Web 3 بلغة بسيطة ، فيجب أن نسميها نسخة مطورة من الإنترنت الحالي. الآن لماذا يستخدمون الرقم 3 لهذا المصطلح؟ في الواقع ، الجيل الأول من الإنترنت ، والذي كان يُعرف باسم Web 1 ، هو نفس الإصدار الذي تم استخدامه في جميع أنحاء العالم منذ بداية ظهور هذه التقنية. كانت السمة المميزة للويب 1 هي أن جميع محتويات الإنترنت تقريبًا تم إنتاجها بواسطة شركات كبيرة وكان للناس العاديين دور مستخدمي هذه المحتويات فقط. قدم هذا الجيل من الإنترنت عددًا قليلاً جدًا من الميزات التفاعلية ويمكن القول أنه لم يكن هناك تفاعل تقريبًا بين المستخدمين.

ما هو الـ Web 3 والفرق بينه وبين الـ Metaverse

كان Web 2 هو الجيل التالي من الإنترنت ، والذي لا يزال يتوسع ويتطور. في هذا الجيل ، يعتبر تفاعل المستخدمين مع بعضهم البعض ومع المحتويات ذا أهمية كبيرة. أيضًا ، يتم التعرف على المستخدمين أنفسهم على أنهم المنتجون الرئيسيون للمحتوى في الإنترنت ، ولكن هذا لا يعني أن لديهم سيطرة وإتقانًا كاملين على الإنترنت. في الويب 2 الذي نواجهه الآن ، لا تزال الشركات الكبرى هي التي تضع السياسات الرئيسية لمساحة الإنترنت وتمكن الأشخاص من التواصل مع بعضهم البعض. في الويب 2 ، نرى عددًا كبيرًا من الخدمات والأنظمة الأساسية عبر الإنترنت التي يمكن للمستخدمين من خلالها الوصول إلى العديد من المحتويات ومشاركة آرائهم وخبراتهم وملفاتهم.

على الرغم من التحسينات الهائلة التي لا يمكن إنكارها التي قارنها Web 2 بالويب 1 ، فإنه يواجه أيضًا بعض العيوب. إن أهم مشكلة يواجهها Web 2 هي تراكم القوة في أيدي الشركات الكبيرة التي تعمل كوسطاء للتواصل بين المستخدمين. تتمتع هذه الشركات بحق الوصول الكامل إلى معلومات جميع المستخدمين ويمكنها إساءة استخدامها لأغراض مختلفة. أيضًا ، نظرًا لهيمنة هذه الشركات على المحتوى الذي ينتجه المستخدمون ، يمكنهم بسهولة فرض أي رقابة وقيود على هذه المحتويات. تسببت هذه العيوب في الحاجة إلى الترقية من الويب 2 إلى الويب 3 أكثر من أي وقت مضى.

ما هو الـ Web 3 والفرق بينه وبين الـ Metaverse

في Web 3 ، نحن إلى جانب مشاريع مفتوحة المصدر تمامًا ، وهي ليست مجانية للاستخدام فحسب ، بل يمكن تطويرها بواسطة مستخدمين آخرين ، وبهذه الطريقة ، ستصبح الإنترنت أكثر ديناميكية من أي وقت مضى. يوفر الويب 3 مساحة يمكن للناس من خلالها التفاعل مع بعضهم البعض دون الحاجة إلى شركات وسيطة. تم تطوير Web 3 على أساس الحوسبة المتطورة وشبكات blockchain اللامركزية والذكاء الاصطناعي ، ويوفر للمستخدمين وصولاً غير محدود إلى الخدمات المختلفة.

ما هو ميتافيرس؟

ما هو الـ Web 3 والفرق بينه وبين الـ Metaverse

Metaverse هو عالم افتراضي ورقمي بالكامل حيث يمكن للناس التفاعل والتواصل مع بعضهم البعض باستخدام هوياتهم الحقيقية. تم تقديم فكرة Metaverse لأول مرة في الخيال العلمي. في عام 1992 ، كتب مؤلف اسمه نيل ستيفنسون رواية خيالية بعنوان “Snow Crash” ، حيث تم تصوير عالم افتراضي تمامًا مشابه لمفهوم Metaverse الحالي. هذه الرواية وغيرها من الأعمال المكتوبة بعد أن ألهمت أفلامًا مثل The Matrix أو Ready Player One ، حيث يمكن لمس Metaverse بشكل موضوعي.

الآن ، تتطلع العديد من الشركات الكبرى في عالم التكنولوجيا ، مثل Microsoft و Facebook ، إلى تحقيق هذا الحلم الطويل الأمد وقد أحرزت تقدمًا كبيرًا بهذه الطريقة. إن سرعة التقدم التكنولوجي في عصرنا عالية جدًا لدرجة أن بناء عالم افتراضي تمامًا ودخول البشر إلى عصر الحياة الرقمية في المستقبل القريب ليس بعيد المنال على الإطلاق. من المثير للاهتمام معرفة أنه في استطلاع موثوق تم إجراؤه مؤخرًا ، يعتقد حوالي 70 ٪ من الأشخاص المشاركين في هذا الاستطلاع أن Metaverse سيتحقق بالكامل بحلول عام 2030.

الاختلافات والنقاط المشتركة بين Web 3 و Metaverse

تشترك Web 3 و Metaverse في العديد من الميزات ، ولكن في نفس الوقت ، هما مفهومان مختلفان تمامًا. ولعل أهم أوجه التشابه بينهما هو أن كليهما معروف بالعالم اللامركزي. من ناحية أخرى ، لتحقيق هاتين التقنيتين ، نحتاج إلى تقنيات مثل blockchain والعملات الرقمية. يمكن أن توفر تقنية Blockchain النظام الأساسي اللازم لإنشاء Metaverse وكذلك Web 3. كنظام دفع متقدم ، يمكن للعملات الرقمية تلبية الاحتياجات الاقتصادية واستخدامها للتبادلات الآمنة في العوالم الافتراضية.

ما هو الـ Web 3 والفرق بينه وبين الـ Metaverse

ما هي العلاقة بين Web 3 و Metaverse مع NFT والألعاب المشفرة؟

واحدة من الميزات الهامة والبارزة في Web 3 ، والتي تصادف أن تُستخدم في عوالم Metaverse أيضًا ، هي استخدام الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال أو NFTs. هذه الرموز هي في الواقع نوع من الأصول الفريدة التي لا يمكن نسخها ، لأنها تُعرض كرمز واحد في شبكة blockchain.

حتى اليوم نشهد تحقيق جوانب Metaverse . على سبيل المثال ، يمكن للمستخدمين تبادل عناصر مختلفة داخل اللعبة مع بعضهم البعض وكسب المال بهذه الطريقة. أيضًا ، في الألعاب الشهيرة مثل Fortnite ، يكون لكل لاعب شخصية أو صورة رمزية في اللعبة ، والتي تمثله بالفعل في عالم Fortnite الافتراضي. في هذه اللعبة ، يمكن تجربة جميع أنواع الأنشطة والترفيه على غرار العالم الحقيقي ، وحتى حفلة المطربين المشهورين تقام فعليًا في بيئة اللعبة ويمكن للجميع المشاركة فيها.

كل ما تريد معرفته عن الأصول الغير قابلة للاستبدال NFTs وكيفية شرائها وبيعها

في الختام 

يعد Web 3 و Metaverse من بين المصطلحات الجديدة في عالم التكنولوجيا التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمفاهيم مثل blockchain و NFT وحتى الألعاب المشفرة. لا يهم ما إذا كنا نتابع التطورات التكنولوجية أو لا نبالي بها. ستدخل عوالم الويب 3 وعوالم Metaverse حيز التنفيذ عاجلاً أم آجلاً وستؤثر على حياتنا كلها. لذلك من الأفضل التعرف على هذه المفاهيم والترحيب بها بأذرع مفتوحة.

اقرأ ايضًا 

كيفية شراء العقارات الافتراضية في الميتافيرس Metaverse و أسعار العقارات

facebook metaverse والاسم الجديد لشركة فيسبوك والتحديثات الجديدة

كل ما تريد معرفته عن الأصول الغير قابلة للاستبدال NFTs وكيفية شرائها وبيعها