المميزات الجديدة في واجهة One UI 5.0 والهواتف التى ستحصل عليها

المميزات الجديدة في واجهة One UI 5.0 والهواتف التى ستحصل عليها

كشفت Samsung النقاب رسميًا عن واجهة One UI 5.0 في 12 أكتوبر في مؤتمر المطورين السنوي. جاءت الواجهة بعديد من المميزات الرائعة إلى جانب التغييرات الجديدة كلياً. بدأت شركة سامسونج بارسال تحديث واجهة One UI 5.0 المستندة على نظام التشغيل Android 13 الى هواتف Galaxy S22 و +Galaxy S22 و Galaxy S22 Ultra رسميًا تماشيًا مع خارطة الطريق لتحديث هواتفها الذكية. 

يجلب التحديث الخامس لواجهه One UI 5 العديد من المميزات الرائعة والمميزة ، ويُقدم عددًا من التحسينات الجديدة والحيوية التى ستغير من شكل الهاتف مقارنًة بـ واجهة One UI 4. ولكن يمكن القول إن أهم ميزة جديدة تٌقدمها واجهة One UI 5  هي تحسينات الأداء الرئيسية التي بدت واضحة بعد التحديث. في الواقع ، فإن استخدام جهاز يعمل بواجهة One UI 5 مقارنًة مع نفس الجهاز مع الإصدار الأقدم من واجهة Samsung. ستشعر بفرق كبير جدًا وسلاسه عالية. ولكن ما الجديد أيضًا في One UI 5؟ دعنا نتعمق أكثر ونكشف عن فخامة واجهة سامسونج الجديدة بعد وصول التحديث رسميًا لهواتف سامسونج للمستخدمين.

التخصيص في واجهة One UI 5 (Customization)

التصميم والألوان

المميزات الجديدة في واجهة One UI 5.0 والهواتف التى ستحصل عليها

تم زيادة تركيبات الألوان على نظام التشغيل Android 13 مقارنًة بالإصدار السابق Android 12 يمكنك استخدامها لتزيين واجهة الهاتف بشكل أفضل من ذي قبل. يأتي One UI 5 ، الذي يعتمد بالكامل على Android 13 ، مزودًا بوظائف موسعة ، ويمكنه الآن عرض ما يصل إلى ستة عشر لوحة ألوان مختلفة مستمدة من الخلفيات والسمات الخاصة بك. 

خلال الإصدار التجريبي من واجهة One UI ، تمت إضافة أيقونات Google بسمات جديدة يُمكن تخصيها . مع الإصدار الكامل من Android 13 لهواتف Samsung ، يمكن تخصيص المزيد من الرموز من إعدادات Dynamic Color التي تم اعتمادها مسبقًا في One UI.

تخصيص شاشة القفل

المميزات الجديدة في واجهة One UI 5.0 والهواتف التى ستحصل عليها

أول إصدار تجريبي من iOS 16 من Apple هو الذي حث Google والشركات المصنعة لهواتف ال Android والمستخدمين على حد سواء على توجيه المزيد من الاهتمام لتخصيص شاشة القفل على Android. وكان كل ذلك بفضل توسع كوبرتينو المفاجئ في تخصيص شاشة قفل iPhone ، والذي لم يكن موجودًا في السابق. على الرغم ان تخصيص Good Lock الخاصة بشركة Samsung كان موجود منذ سنوات ، مما يسمح بتخصيص شاشة القفل العميق لشاشات Samsung الرئيسية ، ولكن تطبيق Good Lock كان حلاً مناسبًا متاحًا في مناطق قليلة فقط.

تتضمن One UI 5 بعض ميزات تخصيص شاشة القفل الأنيقة إلى حد ما ، ويتم تشغيل هذه الميزات افتراضيًا مع آخر تحديث للبرنامج . باستخدام One UI 5 ، يتم تقديم تجربة تخصيص شاشة قفل جديدة تمامًا. يمكنك تخصيص شاشة القفل الخاصة بك إما من تطبيق الإعدادات الرئيسي على هاتفك أو عن طريق الضغط لفترة طويلة على شاشة القفل ، على غرار iOS 16.

ومثل iOS 16 ، يحتوي One UI 5 على عدد من أوجه الساعة المختلفة المتاحة ، مع ستة خطوط للاختيار من بينها ومجموعة كبيرة جدًا من مجموعات الألوان للاختيار من بينها. كما يمكنك تغيير موضع الساعة ، بالإضافة إلى زيادة أو تقليل حجمها الكلي ، مما يفتح المزيد من إمكانيات التخصيص.

يمكنك اختيار ما إذا كانت الإشعارات الواردة من التطبيقات ستظهر كـ معاينات كاملة أو مجرد رموز (على الرغم من أن النقر على الرموز يوسع عرض الإشعارات). لقد كانت لدينا هذه الميزة في One UI من قبل ،ولكنها تم تطويرها للاستفادة بشكل كامل منها.

Smart Widgets

المميزات الجديدة في واجهة One UI 5.0 والهواتف التى ستحصل عليها

ظهرت ميزة Smart Widget لأول مرة في واجهة One UI 4.1 ، والتي أصبحت أكثر تقدمًا مع تحديث One UI 5.0. يمكن للمستخدمين تكديس عدة عناصر واجهة مستخدم للاستفادة بشكل أفضل من المساحة على الشاشة الرئيسية.

تتيح لك ميزة Stackable Widget الخاصة بـ Samsung One UI 5.0 إنشاء عناصر واجهة مستخدم كثيرة مترابطة عن طريق السحب والإفلات أو عن طريق الضغط لفترة طويلة على أحد الأدوات التي ترغب في تعديلها. بمجرد الإنشاء ، يمكنك الضغط لفترة طويلة لتحرير الأداة أو إزالتها.

 الميزات الجديدة في واجهة One UI 5

لغة منفصلة لكل تطبيق

المميزات الجديدة في واجهة One UI 5.0 والهواتف التى ستحصل عليها

مع Android 13 ، قدمت Google ميزة جديدة تتيح لك تحديد لغة لكل تطبيق دون تغيير لغة النظام. في One UI 5 ، تسمى هذه الميزة لغات التطبيقات وتقع في الإدارة العامة في تطبيق الإعدادات. عندما تضغط على لغات التطبيق ، ستدرج جميع التطبيقات المدعومة. إذا كان التطبيق يعمل في الخلفية أثناء اختيار اللغة الجديدة ، فما عليك سوى إعادة تشغيله حتى يتم تغيير اللغة الى اللغة الجديدة. 

استخراج نص من صورة

المميزات الجديدة في واجهة One UI 5.0 والهواتف التى ستحصل عليها

في One UI 4 ، إذا كنت بحاجة إلى نسخ نص من صورة ، فيمكنك استخدام ميزة استخراج النص المضمنة في تطبيق الصور. ما عليك سوى التقاط صورة باستخدام تطبيق الكاميرا وفتحها في تطبيق المعرض ، ثم استخدام رمز Bixby Vision.

ومع ذلك ، في One UI 5 ، تكون هذه العملية مبسطة للغاية. في كل مرة يكتشف تطبيق الكاميرا نصًا مكتوبًا ، سيعرض رمزًا أصفر جديدًا عليه حرف “T” ، عند الضغط عليه ، سيلتقط صورة ويسمح لك بنسخ النص مباشرةً من عدسة الكاميرا.

Android Quick Share

المميزات الجديدة في واجهة One UI 5.0 والهواتف التى ستحصل عليها

وضع تطبيق Android Quick Share نفسه كبديل لـ AirDrop ، وحصلت Samsung على بعض الصلاحيات الإبداعية مع ميزة Android Quick Share الأساسية ، مما يجعلها أكثر فائدة من ذي قبل. باستخدام One UI 5 ، تتيح لك مشاركة الملفات باستخدام Quick Share الاستفادة من وظيفة “نسخ الرابط” الجديدة ، التي تقوم بتحميل الملفات التي تريد مشاركتها على Samsung cloud. يتم إنشاء رابط ونسخه على الفور إلى الحافظة الخاصة بك ، مما يتيح لك مشاركته بسهولة عبر رسالة في تطبيق الرسائل النصية المفضل لديك.

عندما يتلقى الشخص المعني الرابط الخاص بك وينقر عليه ، ستتم إعادة توجيهه إلى صفحة يمكنه من خلالها تنزيل ملفاتك المشتركة. هذه الطريقة مفيدة للغاية أيضًا إذا كنت تريد نقل الملفات من هاتفك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ومع ذلك ، يجب أن تعلم أن الرابط الذي تم إنشاؤه والملفات التي تم تحميلها سيكونان متاحين لمدة يومين فقط ، وهناك أيضًا حد تحميل يومي يبلغ 5 جيجابايت ،  يكفي لمعظم أنواع الملفات التي تحتاج إلى مشاركتها.

في السابق ، قدمت Samsung نفس التجربة ، لكنها كانت تسمى Link Sharing. يبدو أن عملاق التكنولوجيا قد قرر جعل Link Sharing جزءًا من Quick Share. لأنه من الأفضل أن تكون جميع خيارات المشاركة في مكان واحد.

تعدد المهام بشكل أفضل

المميزات الجديدة في واجهة One UI 5.0 والهواتف التى ستحصل عليها

إذا كنت تحتاج غالبًا إلى استخدام التطبيقات في وضع تقسيم الشاشة ، فمن المحتمل أنك تعلم أن One UI 4 يتيح لك حفظ تخطيطات تقسيم الشاشة على لوحة Edge الجانبية. عندما تفتح تطبيقين في وضع تقسيم الشاشة وتضغط على الحاجز – النقاط الثلاث بين النافذتين – سترى أيقونة بها علامة زائد صغيرة ولوحة جانبية عليها. عند النقر عليه ، تقوم بحفظ تخطيط الشاشة المنقسمة الحالي على لوحة Edge.

ومع ذلك ، في One UI 5 ، يمكنك حفظ تخطيطات الشاشة المنقسمة التي تريدها على شاشتك الرئيسية ، بالإضافة إلى لوحة Edge. وبدلاً من رمز به علامة زائد ولوحة جانبية ، لديك فقط أيقونة نجمة جديدة. لجميع المقاصد والأغراض ، تعمل بنفس الطريقة.

علاوة على ذلك ، يتيح لك One UI 5 أيضًا الدخول في وضع النوافذ المتعددة بمجرد تمريرة. كل ما عليك فعله هو تمكين الميزة من خيار “Labs” الموجود في “الميزات المتقدمة” ، وفتح تطبيق يدعم تقسيم الشاشة ، والتمرير بإصبعين من الأسفل إلى الأعلى.

تدوين الملاحظات أثناء المكالمات

المميزات الجديدة في واجهة One UI 5.0 والهواتف التى ستحصل عليها

كم مرة اضطررت لكتابة نصًا ما أو رقم أثناء المكالمة؟ عندما تكون في مثل هذا الموقف ، فمن المحتمل أنك تبحث عن قلم ، لكن الأمر يستغرق دائمًا وقتًا للعثور على قلم. أو ، إذا كنت تستخدم تطبيقًا لتدوين الملاحظات ، فأنت بحاجة أولاً إلى تصغير المكالمة والعثور على التطبيق المعني وفتحه ثم إنشاء ملاحظة جديدة. ولكن مع One UI 5 ، إذا ضغطت على النقاط الثلاث الموجودة في الزاوية اليمنى العليا أثناء المكالمة ، فسترى خيارًا جديدًا يسمى “تدوين الملاحظات”. عند النقر فوقه ، سيقوم هاتف Galaxy الخاص بك بإنشاء ملاحظة في Samsung Notes وفتح نافذة يمكنك من خلالها كتابة هذه المعلومات المهمة.

تحسينات الأداء

تبدو One UI 5 أسرع وأكثر سلاسة من One UI 4 ، والفرق واضح. تبدو الرسوم المتحركة والانتقالات والتمرير السريع لأسفل القوائم والواجهة نفسها وكأنها تجربة جديدة وسريعة أكثر بكثير One UI 4. بصرف النظر عن كونه أكثر سلاسة وأفضل تحسينًا ، مما يجعل هاتفك أكثر سلاسة وأسرع ، فإن One UI 5 هو أيضًا أكثر مرونة من حيث خيارات الأداء. على سبيل المثال ، يمكن الآن تعطيل ميزة RAM Plus التي كانت متوفرة في معظم هواتف Samsung منذ One UI 4.1 ولا يُمكن تعطيلها.

تحسينات الكاميرا

أصبحت أوضاع الكاميرا الآن أكثر سهولة في الاستخدام مع بعض علامات تبويب المعلومات السريعة لأوضاع الصور والفيديو الاحترافية. يمكن النقر على رمز “i” يعطي نظرة عامة موجزة عما يتحكم فيه كل تبديل وإعداد داخل أوضاع الفيديو والصورة “Pro” أو يغيره عند ضبطه.

يمكن إضافة العلامات المائية أو تمكينها لجميع الصور الملتقطة بكاميرا Galaxy بفضل تبديل جديد في قائمة الإعدادات. يتضمن ذلك القدرة على إضافة علامة مائية للوقت والتاريخ ، أو رقم طراز الجهاز أو علامة مائية نصية مخصصة بالكامل لتناسب أسلوبك مع عدد محدود من الخطوط وخيارات المحاذاة المتاحة.

قامت Samsung أيضًا بتحسين تسريع التكبير عند التكبير أو التصغير في شاشة التقاط الصوره، ستصل إلى مستويات تكبير 100x أو 0.5x بسهولة أكبر. يعد هذا أمرًا رائعًا إذا كنت تريد التكبير أو التصغير بسرعة والتقاط صورة سريعة أثناء التنقل.

عرض وتحرير التطبيقات

إذا كنت تستخدم Portrait Blur للصور ، فإن Samsung تتيح لك الآن ضبط تأثير التمويه بعد التقاط صورة من داخل تطبيق الصور. تمت إضافة وظيفة أخرى رائعة في One UI 5.0 وهي القدرة على تحديد النص ونسخه ومشاركته من الصور ومقاطع الفيديو داخل تطبيق المعرض. إذا كان هناك نص في صورة ، فما عليك سوى الضغط لفترة طويلة ، وسيقوم جهاز Galaxy الخاص بك بتحليل وتحديد أي نص يمكنك نسخه.

تحرير الصور ومقاطع الفيديو 

المميزات الجديدة في واجهة One UI 5.0 والهواتف التى ستحصل عليها

يضيف One UI 5.0 خيارًا جديدًا لاستخراج الألوان لتجربة أفضل عندما تحتاج إلى استخراج اللون من صور.

يتيح لك خيار الملصق المخصص الجديد تحديد أي جزء من الصورة وتحويله إلى امتداد PNG ، والذي يمكن استخدامه كملصق بفضل الطبيعة الشفافة لصور PNG. يعد اكتشاف الحواف مقبولاً لإجراء عمليات التحرير الأساسية ولكنه ليس دقيقًا للغاية.

تم رفع مستوى أداة الترميز بشكل ملحوظ في One UI 5.0 أيضًا. يتضمن الآن عددًا من الأدوات المحسّنة مثل القدرة على إنشاء أشكال دقيقة عند تمييز أقسام الصور. هذا بسيط ، حيث يمكنك رسم شكل ، ثم تثبيته في مكانه وسيتم تحديد الشكل وتحويله إلى شكل دقيق.

قامت Samsung أيضًا بزيادة التحديد الافتراضي للملصقات التي يمكن تطبيقها على الصور ، مع إضافة أشكال فقاعات كلام ورموز لإضافتها إلى صورك. عند إضافة نص ، يتيح لك شريط تمرير جديد داخل التطبيق التحكم الكامل في حجم الخط بدقة.

تغييرات الإعدادات

يحتوي قسم الإعدادات على عدد من التعديلات للمساعدة في تحسين إمكانية الوصول وسهولة استخدام الجهاز الرئيسي ومركز التحكم في الحساب. العديد من التغييرات طفيفة لكي تجعل الخيارات أكثر وضوحًا ويسهل العثور عليها.

الأجهزة المتصلة

أجرت Samsung بعض التغييرات على صفحات الإعدادات مع أقسام جديدة بما في ذلك قسم “الأجهزة المتصلة” في Google. للوصول لخيارات مثل S Pen و DeX و Link to Windows و Android Autio والأجهزة القابلة للارتداء والمزيد. تمت إزالة الكثير من قسم “الميزات المتقدمة” ويمكن العثور عليها الآن بسهولة أكبر.

حول الجهاز

عند عرض شاشة “حول الجهاز” ، ستحصل على معاينة PNG مصغرة لجهازك ، والتي تعرض حتى اللون الصحيح للتشغيل.

 Wi-Fi

يوجد خيار “Wi-Fi Smart” جديد في One UI 5.0 يحتوي على قائمة مطور Wi-Fi مخفية. يؤدي النقر فوق قسم قائمة “Wi-Fi الذكي” عدة مرات إلى إضافة قائمة “خيارات مطور Wi-Fi” التي توفر معلومات اتصال متعمقة مثل معلومات النطاق وتداخل Wi-Fi بالإضافة إلى المزيد.

تخصيص إشعار التطبيق

يمكن أن يحتوي كل تطبيق مثبت على إشعارات مخصصة بالكامل بما في ذلك التحكم في نوع الإشعار الكامل. يمكنك تغيير كيفية ظهور الإشعارات على جهازك على أساس كل تطبيق على حدة ، بما في ذلك حظر الظهور على شاشة القفل وتعطيل الشارات وحتى النوافذ المنبثقة. بالإضافة الي القدرة الحالية على الوضع الصامت للإخطارات الواردة تمامًا.

Bixby Routines 

يمكن تنشيط الأوضاع أو تخصيصها حسب السياق. هذا ببساطة خيار يعمل على تحسين وظيفة Bixby Routines السابقة المستخدمة في واجهة One UI السابقة. يمكنك إنشاء عمليات تلقائية تتناسب مع وظائف الهاتف الشائعة.

 RAM Plus

تتيح لك وظيفة RAM Plus تخصيص ما يصل إلى 8 جيجا بايت من مساحة التخزين على الجهاز للعمل كذاكرة افتراضية ، تعمل على تحسين الأداء من خلال السماح لمزيد من التطبيقات بالبقاء مفتوحة في الخلفية. تم تمكين هذا الاختيار مسبقًا بشكل افتراضي في One UI 4.0 و 4.1. في One UI 5.0 ، يمكنك تعطيل هذا بشكل مباشر كما وضحنا من قبل إذا كنت تفضل عدم فقدان ما يصل إلى 8 جيجا بايت من ذاكرة التخزين.

لوحة مفاتيح Samsung

حصلت لوحة مفاتيح Samsung على العديد من الترقيات أيضًا ، بما في ذلك خيار تخصيص الزر الموجود بجوار مفتاح المسافة أو النقر مع الاستمرار على أزرار التعبير لإعادة ترتيبها. استفادت الرموز التعبيرية أيضًا من خلال جلب 88 زوجًا جديدًا من الرموز التعبيرية و 10 رسوم متحركة للتعبير عن المشاعر بشكل أكثر فعالية أثناء الدردشة.

Samsung Dex

للعثور على التطبيقات وفتحها بسرعة في وضع DeX ، تتم إضافة زر بحث على شريط المهام والذي يمكن تخصيصه أيضًا لعرض تطبيقات مختلفة. أيضًا ، يؤدي النقر فوق التاريخ في شريط المهام إلى فتح تقويم صغير.

الأمان 

باستخدام Android 13 ، غيّرت Google شكل إعدادات الأمان والخصوصية تمامًا. توجد الآن لوحة معلومات أمان جديدة ، والتي تكتشف ما إذا كانت هناك بعض مشكلات الأمان في هاتفك ، مثل التحديثات القديمة ، وتعطيل حماية الجهاز ، وعدم قفل الشاشة ، وتعطيل Find My Mobile . 

المميزات الجديدة في واجهة One UI 5.0 والهواتف التى ستحصل عليها

الخصوصية

لعب قسم الخصوصية دائمًا دورًا رئيسيًا في One UI مع الإضافات السنوية. هذه المرة ، أعادت Samsung تصميم مركز الأمان والخصوصية من الألف إلى الياء في One UI 5. والغرض منه هو توفير حالة أمان الهاتف بين الحين والآخر وإخطار المستخدم بأي مشكلات تتعلق بأمان الجهاز والتطبيقات التى تأخذ أذونات غير ضرورية والمزيد.

هواتف سامسونج التى ستحصل على واجهة One UI 5.0

قائمة بهواتف سامسونج التي ستحصل علي Android 13 مع واجهة One UI 5.0