ستبدأ Google في حذف الملايين من حسابات Gmail و YouTube قريبًا

كيفية الحفاظ علي حسابك في Gmail قبل ان تحذفه Google

في خطوة جريئة من جوجل قامت Google مؤخرًا بتحديث سياستها الأمنية . حيث قررت الشركة حذف الحسابات غير النشطة. عن طريق إرسال إشعارات متعددة على مدار الأشهر قبل حذف الحساب. أعلنت Google مؤخرًا عن تحديث هام لسياسات الحسابات الغير نشطة. وفقًا للسياسة الجديدة ، سيحذف عملاق التكنولوجيا حسابات Google التي لم يتم استخدامها أو تسجيل الدخول إليها لمدة عامين على الأقل. جاء القرار جزء من جهود Google المستمرة لتحديد أولويات أمان المستخدم وتقليل المخاطر المرتبطة بالحفاظ على الحسابات غير النشطة.

 صرحت Google عبر منشورٍ لها أن السياسة الجديدة ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من ديسمبر 2023 ، وسيتم حذف جميع المحتويات المخزنة في هذه الحسابات ، بما في ذلك Gmail و Docs و Drive و Meet والتقويم و YouTube و Google Photos. يمثل هذا تغييرًا كبيرًا عن إعلان Google السابق في عام 2020 ، حيث ذكرت أنها ستزيل فقط المحتوى المخزن في الحسابات غير النشطة ولكن لن تحذف الحسابات نفسها. تؤكد السياسة المحدثة التزام الشركة بحماية خصوصية وأمن قاعدة مستخدميها الواسعة.

لماذا تحذف Google الحساب غير النشط

تحذف Google الحسابات غير النشطة للمساعدة في حماية المستخدمين من مخاطر الأمان. توضح الشركة أنه عندما يكون الحساب غير نشط ، فمن المرجح أن يتم اختراقه لأنه لا يتم استخدامه وبالتالي لا يتم مراقبته بحثًا عن تهديدات أمنية. ايضًا يُمكن أن تستخدم الحسابات غير النشطة كلمات المرور القديمة و ربما تم اختراقها ضمن عمليات الاحتيال على البيانات .

حتى مع وسائل الأمان التي تقدمها Google ، إذا لم يتم استخدام الحساب لفترة طويلة من الوقت ، فمن المرجح أن يتم اختراقه. وذلك لأن الحسابات المنسية أو غير المراقبة غالبًا ما تعتمد على الحسابات القديمة على كلمات المرور المستخدمة التي ربما تم اختراقها ، ولم يتم إعداد المصادقة الثنائية عليها ، وتتلقى عددًا أقل من فحوصات الأمان من قبل المستخدم.

وفقًا لتحليل Google الداخلي ، فإن الحسابات المنسية أكثر عرضة للتهديدات الإلكترونية من الحسابات النشطة. يُظهر التحليل أن الحسابات غير النشطة أقل احتمالًا 10 مرات على الأقل من الحسابات النشطة لإعداد التحقق بخطوتين ، مما يجعلها أهدافًا سهلة للمتسللين. هذا يعرض المستخدمين لخطر الجرائم الإلكترونية مثل سرقة الهوية و الوصول الى بيانات المستخدم.

لذلك من خلال حذف الحسابات غير النشطة ، تساعد Google في حماية المستخدمين من مخاطر الأمان . وأشارت Google إلى أن “السياسة تنطبق فقط على حسابات Google الشخصية ، ولن تؤثر على حسابات المؤسسات مثل المدارس أو الأنشطة التجارية”.

ستقوم Google بارسال اشعار قبل حذف الحساب

ستقوم Google بحذف هذه الحسابات على مراحل. أول خطط Google لبدء حذف الحسابات غير النشطة في شهر ديسمبر 2023. وستستهدف المرحلة الأولى الحسابات التي تم إنشاؤها ولكن لم يتم استخدامها مرة أخرى. قبل حذف أي حسابات ، سترسل Google إشعارات متعددة إلى عنوان البريد الإلكتروني للحساب والبريد الإلكتروني البديل، على مدار عدة أشهر قبل الحذف.

في غضون ذلك ، إذا كان لديك أيضًا حساب Google غير نشط ، فيمكنك إعادة تنشيطه عن طريق تسجيل الدخول أو القيام بأحد الأنشطة التالية:-

  • قراءة أو إرسال بريد إلكتروني
  • استخدام Google Drive
  • مشاهدة فيديو يوتيوب
  • تنزيل تطبيق من متجر Google Play
  • استخدام بحث جوجل
  • استخدام تسجيل الدخول مع Google لتسجيل الدخول إلى تطبيق أو اى موقع.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان لدى المستخدمين اشتراك حالي تم إعداده من خلال حساب Google الخاص بك ، على سبيل المثال في Google One أو تطبيق ، فلن يتم حذف حسابك.