مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب

ارتقت سامسونج بهواتف الفئة المتوسطة بداية من الكاميرا الخلفية والشاشة  و المعالج من كوالكوم. عندما اطلقت شركة سامسونج هاتف Samsung Galaxy A72 4G. اختلف المستخدمين على التسعير المرتفع، وبدأت حرب المقارنة بين معالج الهاتف والمعالجات في الهواتف المنافسة. ولكن هل فعلاً هاتف سامسونج Samsung Galaxy A72 4G  تسعيره مرتفع كما يقول البعض.

في موضوعنا سوف نتعرف على مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب، ونكشف عن تفاصيل أكثر عن الهاتف وسر التسعير المرتفع من سامسونج.

[highlight color=”pink”] محتويات المقالة:- [/highlight]
مواصفات هاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G .
المراجعة الكاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G .
1- التصميم.
2- الشاشة.
3- الكاميرا.
4- المعالج والأداء.
5- البطارية.
6- المميزات.
7- العيوب.
8- محتويات العلبة.
9- سعر الهاتف.
10- التقييم.

مواصفات هاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G

نوع الهاتف Samsung Galaxy A72
الشاشة ( انواع الشاشات)
النوع من نوع   Super AMOLED  بجودة +FHD
الحجم 6.7 بوصة
كثافة الألوان 393 في البوصة
الدقة 1080×2400 بيكسل
الخواص تأتي بمعدل تحديث 90 هرتز،
مع طبقة حماية Gorilla Glass 5 من الجيل الخامس ،
ودرجة سطوع تصل الى 800 شمعة،
و تدعم خاصية Always on Display
الأبعاد
الخواص  مقاوم للمياه و الغبار و الاتربة بفضل شهادة IP67
الجسم الخارجى  165×77.4×8.4 مم
الوزن
مساحة الشاشة 84.9% مساحة الشاشة للهاتف
الشرائح شريحتين من نوع NANO SIM
الإتصال (الفرق بين 2G 3G 4G 5G)
الشبكة يدعم الجيل الثاني والثالث والرابع
WIFI Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, dual-band, Wi-Fi Direct, hotspot
GPS A-GPS, GLONASS, GALILEO, BDS
البلوتوث  إصدار بلوتوث v5.0
NFC يدعم  (كيفية الاستفادة من خاصية NFC)
Infrared port لا يدعم IR
الراديو  يدعم راديو FM
سماعة رأس يدعم مدخل سماعة رأس 3.5 ملم
المستشعرات ( أنواع المستشعرات )
مستشعر البصمة مستشعر بصمة مدمج اسفل الشاشة  و Face Unlock
اخري التسارع ، بارومتر ، الدوران ، القرب ،  الضوء  ، الجيروسكوب ، البوصلة ، الجاذبية
المعالج (أقوي المعالجات والفرق بينهم)
المعالج Snapdragon 720G
دقة التصنيع 8 نانومتر
السرعة ثمانى النواه
السرعة 2x2.3 GHz Kryo 465 Gold
6x1.8 GHz Kryo 465 Silver
معالج الرسوميات Adreno 618 (أهمية المعالج الرسومي فى الهاتف)
الذاكرة ( الرام ، ذاكرة التخزين )
الرام   يأتي بذاكرة عشوائية 8 جيجابايت
نوع الذاكرة
التخزين ذاكرة تخزين 128/256 جيجابايت
نوع الذاكرة
كارت ميموري يدعم تركيب ذاكرة خارجية من خلال منفذ منفصل للذاكرة حتى 1 تيرا
الكاميرا الخلفية ( وظائف الكاميرا المتعددة)
النوع الرئيسية 64 ميجا بكسل بفتحة عدسة  F/1.8 مع مثبت بصري OIS
الثانية التصوير بزاوية واسعة بدقة  12 ميجا بكسل بفتحة عدسة  F/2.2
الثالثة 8 ميجابكسل للزوم بوضوح عالى حتى 3X وزوم رقمي حتى 30X بفتحة عدسة F/2.4
الرابعة للتقريب بدقة 5 ميجا بكسل  بفتحة عدسة F/2.4 ماكرو
الفيديو تصوير فيديو الكاميرا الخلفية بدقة 2160 بيكسل مع 30 إطار فى الثانية
الكاميرا الأمامية 
النوع الرئيسية بدقة 32 ميجا بيكسل بفتحة عدسة F/2.2
الفيديو تصوير فيديو الكاميرا بدقة 2160 بيكسل مع 30 إطار فى الثانية
البطارية (الحفاظ على البطارية)
القدرة   5000 ملى امبير، غير قابلة للازالة
النوع  ليثيوم ايون
الشحن السريع تُدعم الشحن السريع بقوة 25 واط
منفذ الشحن USB Type-C 2.0
الألوان المتاحة 
الأسود والأبيض والأزرق والموف
نظام التشغيل (مميزات وخصائص 11 Android)
Android 11, One UI 3.1

 

1- التصميم

يتميز هاتف Samsung Galaxy A72 الآن بتصميم أكثر أناقة، يأخذ القليل من التصميم الجمالي من سلسلة Samsung Galaxy S21 ، لا سيما تصميم الكاميرا الخلفية.  لكن نتوء الكاميرا لديه أسلوب أكثر سلاسة ممتد من الإطار ليشمل الظهر بالكامل.

تتميز الهواتف بخامات تصنيع من البلاستيك الفاخر، ذات ملمس رائع وقوي. وغير معرض للتبصيم بسهولة. مع ألوان مطفية ضبابية غير لامعة لذلك لا يظهر على الهاتف اي خدوش. بفضل خامات التصميم الفاخرة يُمكنك ان تمسك الهاتف بإحكام بدون مشاكل انزلاق.

من الأمام:
يأتى الهاتف بشاشة كاملة تحتوي نوتش بالتصميم المعتاد علي شكل Infinity-O ، يحتوي على الكاميرا الأمامية التي تأتي بدقة 32 ميجا بكسل ، مع سماعة المكالمات.

الجهة الخلفية :
يأتي الظهر من البلاستيك ، يحتوي نتوء  للكاميرا الخلفية الرباعية من نفس خامات تصنيع الظهر . الكاميرا الخلفية الرباعية بارزة عن الظهر قليلاً، موجودة فى الظهر من الأعلى بشكل مستطيل ثلاثة بشكل طولى والرابعة بجوارهم أسفلها فلاش من نوع LED. وشعار سامسونج في المنتصف من الأسفل بلون أبيض باهت.

الجانب الأيمن:
يوجد زر الطاقة  ، أعلاه أزرار التحكم فى الصوت.

الجهة السفلية:
سماعة الهاتف، بجوارها منفذ الشحن من نوع USB-C بجوارها مايك للمكالمات، مع مدخل سماعة الرأس 3.5 ملم.

الجهة العلوية:

مايك إضافي لعزل الضوضاء. مدخل شريحتي اتصال من نوع NANO SIM، أو منفذ ذاكرة microSD حتى 1 تيرا بايت مع شريحة اتصال.

مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب

* يدعم الهاتف تصنيف IP67 لمقاومة الغبار والماء. يمكنك غمر الهاتف تحت الماء لمدة تصل إلى متر واحد لمدة 30 دقيقة.

2- الشاشة

من المعروف أن سامسونج تُقدم أفضل شاشات الهواتف الذكية، وكالعادة تأتي شاشة هاتف Samsung Galaxy A72 بشاشة رائعة من نوع Super AMOLED مسطحة، بدقة +Full HD  مقاس 6.7 بوصة، بكثافة ألوان 393 فى البوصة، ودقة عرض 1080×2400 بكسل، وتستحوذ على نسبة 84.90% من جسم الهاتف.

الخواص والمميزات

يأتى الهاتف بشاشة مسطحة ، بمعدل تحديث 90 هرتز ، مع طبقة حماية Corning Gorilla Glass الجيل الخامس، تُدعم Dark mode و HDR10 و Always On Display، تحتوي على مستشعر البصمة يعمل بشكل سلس وسريغ للغاية.

التجربة

توفر الشاشة تمرير سريع جدًا وتجربة العاب رائعة بفضل معدل التحديث الـ 90 هرتز ، ولكن التجربة عند مشاهدة مقاطع الفيديو مذهلة بشكل لا يوصف.

تُقدم شاشة الهاتف ألوان زاهية، ومشرقة بمستوي سطوع يصل الى 800 شمعة، لذا يُمكن استخدامها بسهولة مع ضوء الشمس ، كما تُقدم الشاشة لون أسود مثالي، مع سطوع عالي للغاية.

مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب

3- الكاميرا

يتميز  الهاتف ببعض التحسينات الملحوظة في قسم الكاميرا. يأتي Samsung Galaxy A72 بكاميرا خلفية رباعية تمامًا مثل سابقه مع مستشعر رئيسي بدقة 64 ميجابكسل ، ولكن هذه المرة مع OIS (التثبيت البصري للصور)، الرئيسية 64 ميجا بكسل بفتحة عدسة  F/1.8 مع مثبت بصري OIS، الثانية التصوير بزاوية واسعة بدقة  12 ميجا بكسل بفتحة عدسة  F/2.2 بزاوية . الثالثة مستشعر تليفوتوغرافي 8 ميجابكسل يدعم التقريب البصري 3x و 30x Space Zoom (رقمي) مع ميزة Zoom Lock.  الرابعة بدقة 5 ميجا بكسل  بفتحة عدسة F/2.4 ماكرو.

مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب

الكاميرا الرئيسية

الصور المُلتقطة فى ضوء النهار أو مع الإضاءة الجيدة من الكاميرا الرئيسية رائعة جدًا التفاصيل واضحة بشكل كبير جدًا والألوان حقيقة، مع الإضاءة المنخفضة حققت الكاميرا اداء رائع والتقطت صور جيدة جدًا، تحتوي على الكثير من التفاصيل.

الكاميرا الواسعة

يُقدم مستشعر الكاميرا الواسعة نطاقًا ديناميكيًا جيدًا، ويقدم صور جيدة فى ظروف الإضاءة الجيدة، ولكن مع ظروف الإضاءة الضعيفة تُقدم أداء جيد ، يتمتع الهاتف بمجال رؤية واسع ، فإنه رائع لالتقاط صور جماعية أو مناظر طبيعية .

كاميرا الزووم

 يدعم التقريب البصري 3x و 30x Space Zoom (رقمي) مع ميزة Zoom Lock، الصور الملتقطة بكاميرا الزووم في ضوء النهار أو الإضاءة جيدة إلى حد كبير،لكنها لا تدعم Night Mode.

العدسة الماكرو

تتيح لك الكاميرا الماكرو الاقتراب من الهدف بشكل كبير يصل الى 4 سم، ولكن مع التجربة يُمكنك التقاط صور مقربة بالكاميرا الرئيسية للحصول على صور أفضل.

يأتي هاتف Galaxy A72 مزودًا ببعض ميزات الكاميرا الممتعة ، مثل 4K Video Snap و AR Emoji. يتيح لك الأول التقاط مشاهدك المفضلة من لقطات الفيديو بدقة 4K وتحويلها إلى صور بدقة 8 ميجابكسل ، بينما يساعدك هذا الأخير على الاستمتاع كثيرًا مع الأصدقاء لمحتوى الوسائط الاجتماعية.

الكاميرا الأمامية

يأتى الهاتف بكاميرا امامية بدقة 32 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.2، تلتقط الكاميرا الامامية صور سيلفي رائعة، وتحتوي على العديد من اوضاع التصوير الرائعة لالتقاط صور سيلفي رائعة.

تصوير الفيديو

يُدعم الهاتف تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K مع 30 إطار في الثانية بـ الكاميرا الامامية مع تثبيت رائع للفيديو.

بشكل عام اللقطات الليلية مثيرة للإعجاب ، حتى في غرفة مظلمة تقريبًا ، يمكن للجهاز أن يضيء البيئة بنقرة زر واحدة. يعمل  OIS بشكل جيد على الجهاز للسماح لك بالتقاط مقاطع فيديو ثابتة ، بالإضافة إلى المساعدة في ميزة Zoom Lock. علاوة على امتلاك ميزة Single Take 2.0 الجديدة ، هناك أيضًا وضع “Fun” حيث يمكنك استخدام مرشحات مختلفة توفرها Snapchat لالتقاط صور سيلفي مثيرة مباشرة من تطبيق الكاميرا نفسه ، دون الحاجة إلى حساب Snapchat.

مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب

4- المعالج

يأتي هاتف Samsung Galaxy A72 مزودًا بمعالج Qualcomm Snapdragon 720G نفس المعالج المستخدم في هاتف Samsung Galaxy A52، يأتى المعالج بدقة تصنيع 8 نانومتر مع معالج رسومى Adreno 618، تم تصميم معالج Snapdragon 720G خصيصًا لتقديم تجربة ألعاب فائقة وكان واضحًا أثناء اللعب على الهاتف.

يأتى الهاتف مع ذاكرة عشوائية رام 8 جيجابايت مع ذاكرة تخزين 128 جيجا أو 256 جيجابايت يُمكن إضافة ذاكرة خارجية حتى 1 تيرا عبر منفذ microSD.

يُقدم الهاتف تجربة العاب جيدة حتى مع الألعاب الثقيلة، مثل PUBG و Call Of Duty mobile يمكنك لعب الألعاب في أعلى الإعدادات لساعات دون التعرض لأي لاج أو تأخر أو بطء.

مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب

5- البطارية

يعد عمر البطارية في Samsung Galaxy A72 أحد الميزات الرئيسية للجهاز. يمكن لبطارية 5000 مللي أمبير أن تدوم  طوال اليوم ، وأحيانًا يومين متتاليين. أنا مندهش من عمر البطارية ، ولكن هذا على الأرجح بفضل لوحة AMOLED 90 هرتز.

مع التجربة والاستخدام ستتمكن البطارية من الصمود لمدة 8 ساعات من التشغيل المستمر،  مع الاستخدام المتوسط تدوم البطارية لمدة تتجاوز يوم كامل بسهولة دون الحاجه  الي شحن هاتفك، يُدعم الهاتف الشحن السريع بقوة 25 واط.

يستغرق شحن الجهاز من الصفر إلى الشحن الكامل حوالي ساعة و 48 دقيقة مع الشاحن السريع المرفق بقوة 25 واط .

مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب

6- المميزات

  • تصميم الهاتف رائع، وخامات التصنيع جيدة جدًا.
  • شاشة Super AMOLED ممتازة جدًا 90 هرتز.
  • يأتي الهاتف ببطارية ضخمة وتُقدم أداء ممتاز.
  • يدعم تركيب بطاقة ذاكرة Micro SD حتي 1 تيرا بايت.
  • كاميرا خلفية رباعية رائعة تحتوي على مثبت بصري.
  • صوت استريو قوي وعالي.
  • يُدعم معيار ip67 لمقاومة الماء والغبار.

7- العيوب

  • المعالج ليس الأفضل فى الفئة السعرية وإن كان مقبول في هاتف A52 لكن بالنسبة A72 ليست بالترقية الضخمة.
  • يُدعم سرعة الشحن بقوة 25 واط أقل من المنافسين.
  • لا تحتوي العلبة على سماعة الرأس.

مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب

8- محتويات العلبة

  • هاتف سامسونج جلاكسي A72
  • رأس شاحن بقوة 25 واط
  • كابل USB من نوع USB Type C
  • جراب شفاف لحماية الهاتف
  • اسكرينه تم وضعها على الشاشة
  • دبوس معدني
  • كتيب التعليمات والضمان

مراجعة كاملة لهاتف سامسونج جلاكسي Samsung Galaxy A72 4G مميزات وعيوب

9- السعر

 يتوفر الهاتف في السوق المصري بسعر 7599 جنيهًا، لـ نسخة رام 8 جيجا و ذاكرة 128 جيجا. و بسعر 8222 جنيهًا، لـ نسخة رام 8 جيجا و ذاكرة 256 جيجا.

10- التقييم

في العام الماضي ، حقق هاتف Galaxy A71  نجاحًا  ملحوظًا واكتسب شهرة كبيرة بين هواتف الفئة المتوسطة، أضافت سامسونج العديد من التحسينات على الإصدار السابق. بداية من الشاشة الرائعة بمعدل تحديث 90 هرتز، وبطارية أكبر تبلغ 5000 مللي أمبير في الساعة ، ونظام كاميرا متعدد الاستخدامات. ومعيار مقاومة الماء والغبار IP67. يُقدم الهاتف  أداء قوي . ولكن كنا نتمني أن نري معالج أقوي اسوة بالمنافسين.  فهناك هاتف Galaxy A52 يأتي بنفس المعالج ونفس الكاميرا باستثناء كاميرا الزووم، وبطارية 4500 مللى أمبير مقابل 5000 مللي أمبير وشاشة 6.5 بوصة مقارنة بـ 6.7 بوصة.