مراجعة ساعة Honor Magic Watch 2 – من يشتري ساعة ذكية؟

مراجعة ساعة Honor Magic Watch 2 وكامل تجربتنا للساعة

Honor Magic Watch 2 ساعة ذكية باهظة الثمن. غالية بالنسبة للكثير من الناس. أرخص من ساعات أخرى. لكن تُعد من الرفاهية بالنسبة للعديد من الناس. بعض الناس لا يحبون ساعات اونور الذكية. هناك الكثير من الكلام ليُقال حول الساعات الذكية. يمكن ان نبدأ بالحديث عن الفرق بين الساعة الذكية والسوار الذكي. ننتقل منه الى الحديث عن مواصفات ساعة Honor Magic Watch 2. ثم نتعمق في المراجعة من مميزات وإضافات وأشياء أخرى. هذا المقال سيكون طويلًا

الفرق بين الساعة الذكية والسوار الذكي

الساعة الذكية من اسمها فهي ساعة. لكن ليست بسيطة. بل هي أقرب ما تكون من الهاتف.  فكرة امتلاك هاتف على معصمك هي فكرة الساعة الذكية. انت تحصل على سائر مميزات السوار الذكي. كذلك تحصل على بعض مميزات الهاتف. السوار الذكي وظيفته ومهمته الأساسية أن يكون مساعدًا لك في عالم الإهتمام بالصحة واللياقة البدنية. الساعة يجب أن تحمل العديد من النقاط أهمها ان تكون قابلة للوصول الى تطبيقات طرف ثالث. مع وجود مميزات تجعلك تستغنى عن الهاتف في العديد من الإستخدامات

السوار الذكي على نقيض الساعة الذكية هو جزء من نظام. لا يمكنه العمل وحده لكن يحتاج دائمًا الى الهاتف. نعم هو يساعدك في بعض المهام. لكن السوار الذكي يحتاج الى الهاتف دائمًا ولا يغني عنه تمامًا. يمكن ان تقول ان الفارق الأساسي بين الجهازين هو ان الساعة تستطيع استبدال الهاتف في أوقات عديدة. ان سألتني هل Honor Magic Watch 2 ساعة ذكية ام لا. سأجيبك انها ساعة ذكية أقرب لكونها سوار ذكي. لكن هذا أمر سابق أوانه سنتحدث في هذه التفاصيل في باقي المقال.

مواصفات ساعة Honor Magic Watch 2

الشاشة

من نوع OLED بحجم 1.39 بوصة بدقة 454×454 دائرية الشكل
التصميم

شاشة زجاجية مع ظهر من السيراميك وإطار من الـStainless steel

الإتصال

دعم Bluetooth 5.1

دعم المكالمات عن طريق البلوتوث في نسخة 46 ملليمتر

الصوتيات

توجد سماعات في النسخة بقطر 46 ملليمتر

الحساسات

مستشعر التسارع ومعدل النبضات والضغط الجوي والبوصلة والجيروسكوب
دعم GPS

دعم GPS بأنظمة ملاحة GLONASS, GALILEO

البطارية

بطارية بسعة 455mah

الشاشة

الشاشة كما قلنا من نوع OLED. شاشة ممتازة ساطعة بشكل كبير تحت الشمس. تستجيب بشكل ممتاز. ربما بعض الأوقات تكون بطيئة الإستجابة لكن هذا لا يحدث كثيرًا . الشاشة بخمسة مستويات سطوع وتدعم السطوع التلقائي. تقريبًا لن تلغي السطوع التلقائي بسبب ان الشاشة ستهئ نفسها وتضئ نفسها بما يناسب الإضائة المحيطة بك. انا لم أعرف ان السطوع بخمسة مستويات الا وانا أكتب هذه المراجعة

الـWatchfaces ممتازة. متجر الـWatchfaces المجانية وحده ملئ بمكتبة متنوعة من الأشكال المختلفة. ومتجر الأشكال المدفوعة أيضًا ملئ بالتصاميم المميزة ان فكرت في تغيير تصميم واجهة الساعة ستأخذ وقتًا طويلًا لتحدد أيهم أكثر تفضيلًا لك من كثرتهم.

البطارية

البطارية ممتازة من ناحية الاستعمال الثقيل. أتحدث هنا عن اسبوع كامل بالمستشعرات تعمل طول الوقت. مستشعر نبضات القلب لا يتوقف بالنسبة لي. مع تتبع النوم وقياس معدلات التوتر. كل هذه المزايا لا أوقفها. لكن عندما استعمل الـGPS تبدأ الساعة بسحب بطارية كبيرة فيقل عمر البطارية الى 5 أيام تقريبًا مع استعمال الـGPS. دعني أحرق لك المراجعة الـGPS هنا ممتاز جدًا. لكن بشكل عام بطارية أكثر من مرضية ومريحة للإستخدام.

المستشعرات و وسائل الاتصال

مستشعر نبضات القلب

نبضات القلب في الساعة دقيقة، مقارنة مع Galaxy Fit 2 سواري الذكي القديم الساعة تعطي نفس القراءات تقريبًا، لكن تختلف في أن القراءة من على الإصبع أكثر دقة من القراءة من على المعصم. انظر طبيعة مستشعرات نبضات القلب انها تقوم بقراءة النبضات من على الإصبع لا من المعصم. لذلك نلجأ بمقارنة قراءة الإصبع مع المعصم للوصول الى الدقة. وبالفعل المستشعر دقيق جدًا ويستحق سعره.

مستشعر قياس نسبة الأكسجين في الدم

مشكلة هذا المستشعر انه لم يخضع لأي اختبار حقيقي معي بعد. دائمًا ما كان يُظهر لي القراءة بنسبة 97% الى 100% من أكسجين الدم. محاولة اختبار هذا المستشعر بدقته الكاملة أمر صعب نوعًا ما لكن بشكل عام فمستشعر قياس نسبة الأكسجين في الدم مهم. خاصة مع انتشار الجائحة والتي كانت تؤثر بشكل مباشر على نسبة الأكسجين في الدم.

جودة الإتصال بالهاتف – جودة البلوتوث

باستعمال Bluetooth 5.1 الساعة تتصل بمدى 10 أمتار بدون حواجز بدون أي فقد في جودة الاتصال. لكن وجود الحواجز يضعف هذا المدى. لذلك يمكن ان تقول ان المدى جيد في أي استعمال. انت لن تذهب الى آخر الشارع وتريد ان تظل الساعة متصلة. مع وجود أجهزة أخرى مثل سماعة البلوتوث فالساعة لا تعاني بتاتًا في الاتصال بل تعمل بكامل كفائتها. انا معي سماعة Honor Choice X الجيل الأول ولم أعاني نهائيًا من الاتصال.

الـGPS

بغض النظر انه يستهلك البطارية بشكل كبير. لكن الـGPS هنا ممتاز ممتاز ممتاز. تقريبًا لم استعمل الـGPS الخاص بالهاتف في أي تتبع للتمارين. كذلك كنت اتركه لتتبع التمارين تلقائيًا. لكن هذا الـGPS لم يخيب ظني تمامًا. كما أن هناك بوصلة في الساعة نفسها دقيقة للغاية. استعملت الـGPS في تدريب ركوب الدراجة لكن أقلقني في مرة. حيث انه في أحد المرات سجل سرعتي القصوى بـ67 كيلو متر في الساعة. قد تحدثت عن الأمر على صفحة فيسبوك. لكن هذا لم يحدث غير مرة واحدة. نتيجة الحديث عن الـGPS انه يُعتمد عليه بشكل كبير.

الصوتيات والسماعات

النسخة بحجم 46 ملليمتر فقط هي التي تمتلك سماعات خاصة بها. لكن لا تقلق لا يوجد نسخة أخرى في مصر غير الـ46 ملليمتر. عندما تشتري الساعة فهي نسخة وحيدة. السماعات هنا سماعات مكالمات ليست لسماع الموسيقى. ذلك السبب في أنك يجب الا تتوقع منها Bass عالي. توقع منها Vocals ممتازة وهذا ما يخرج منها صوت واضح وقوي للشخص الذي يحادثك. هناك مايكروفون أيضًا وقد جربت الساعة في المكالمات وتستحق تقييمًا ممتازًا على جودة الصوت.

السوفتوير

للأسف لا نتحدث هنا عن Wear OS او حتى Harmony OS بل نظام مخصص للساعة. لكن لا تدع الأسف يجعلك تظن سوءًا في الساعة. السوفتوير جيد لاستعمالاتها المختلفة. يعمل بكفاءة. لكنه ليس ذكيًا بالكامل. ليس هذا نظام الهواتف القابلة للإرتداء الذي تتوقعه. لكن كل ما تريده يعمل بكفاءة عالية. التطبيقات سواء الطقس او المنبه او البوصلة او حتى تطبيق الـBarometer كلها تعمل بكفاءة عالية. كذلك استعمالات الساعة ممتازة. لكن ينقصها من رأيي لوحة مفاتيح للإتصال. كانت ستساعد في تحسين التجربة بعض الشيء. لكن هناك نقطة يجب التحدث عنها وهي التطبيق. تطبيق Huawei Health

تطبيق Huawei Health

الساعات الذكية التي تعمل بنظام مخصص بها جزء من تجربتها يعتمد على التطبيق الذي تتصل به. للأسف تطبيق Huawei Health يحتاج الى تحسينات. ليس هو أفضل تطبيق لكنه ليس جيدًا. هناك العديد من النقاط التي يفشل بها. على سبيل المثال عداد الخطوات يسجل الخطوات من الهاتف ومن الساعة في نفس الوقت. فتجد خطواتك على الساعة أقل من المُسجلة على التطبيق. لكن في الأساس ستجد ان التطبيق يخبرك أنه لم يسجل شيئًا من خلال الهاتف. أتذكر يومًا كان التطبيق يخبرني بأني قد مشيت اكثر من 10 آلاف خطوة. منهم 9400 من الساعة والباقي بدون سجل آخر.

التصميم

الساعة دائرية التصميم. بها زرين على اليسار يتوسطهما السماعة الأولى. الساعة نفسها من المعدن مع شاشة من الزجاج وظهر من البلاستيك. تستعمل الساعة Strap من السيليكون لكن ان اشتريت النسخة الفضية وهي أغلى بعض الشيء ستحصل على Strap آخر من الجلد. لكن الساعة تقبل أي Strap بسمك 22 ملليمتر أي يمكنك استعمال الموجودين لأي ساعة ذكية مثل Galaxy Watch 4 او ساعات هواوي.

الاستعمال في التمارين والمزايا الصحية

الاستعمال في التمارين

انظر انا لست أكثر الناس احترافية في التدريبات. لكن عندما اقارن هذه الساعة مع سوار Galaxy Fit 2 فانا أحصل على نتائج متقاربة جدًا. على سبيل المثال التدريب بشكل عام يعطيني نتائج حرق للسعرات الحرارية ومعدل للنبضات بشكل مقارب للـFit 2. لكن يمكن القول بأنها أدق. أشعر بنبضات قلبي سريعة وكذلك أراها عالية على الساعة.

جربت الساعة في تمارين الجيم. سواء نتحدث عن تمارين اللياقة او رفع الأثقال. وجربتها في ركوب الدراجة. يمكن ان اقول بأنها فعلًا دقيقة للغاية من ناحية التمارين. على سبيل المثال ركوب الدراجة الساعة كانت تعطيني نتائج مقاربة للواقع من كل النواحي. سواء نتحدث عن معدل النبضات او معدل الحرق. بالطبع معدل حرق السعرات الحرارية ليس أدق رقم ممكن بسبب انه يعتمد على عوامل كثيرة لكن مقارنة بسوار Fit 2 فهذه الأرقام منطقية جدًا.

الميزة هنا أيضًا انها تقوم بعرض مناطق معدل النبضات وكل الـCharts التي تحتاجها على الساعة نفسها. لا تحتاج الى التطبيق لعرض المعلومات المهمة عن تمرينك فالساعة ستكفي ذلك. على سبيل المثال الساعة تعطيك أين كان مستوى التدريب من معدل نبضاتك. كل هذه نقاط مهمة في ساعتك الذكية

سعر Honor Magic Watch 2

سعر الساعة هو 3300 جنيه للنسخة السوداء لكن ان اردت شراء النسخة الفضية سيصبح السعر 3800 جنيه. هذه الزيادة هنا مقابل ان تحصل على سوار إضافي من الجلد بالإضافة الى سوار السيليكون. من رأيي ان اشتري النسخة السوداء وبالفارق اشتري 5 أساور أخرى. لكن دعنا نتحدث عن نقطة مهمة هنا وهي الساعة نفسها. هل تستحق هذا المبلغ وهي أقرب للسوار الذكي؟ الإجابة نعم. لكن ليست لكل الناس. الساعات الذكية نوع من الرفاهية الضرورية ما ان تشتريها فأنت لا تستطيع التخلي عنها. لذلك من رأيي انك لا يجب ان تشتري هذه الساعة الا وستستغل على الأقل 80% من مميزاتها. غير ذلك اشتري سوارًا ذكيًا اوفر لك.

من يشتري ساعة ذكية؟

في هذه الفقرة أريد ان اتناقش معك واسألك لمن الساعة الذكية في الأساس؟ كما قلت الساعة تعتبر من الرفاهية الضرورية. فمن يشتريها؟ يشتريها شخص رياضي في المقام الأول يحتاج ان يتابع أخبار تمارينه وكم يحرق من سعرات حرارية ومستوى التمارين والإجهاد الذي يتعرض له. لكن ان عممنا مصطلح الساعة الذكية فهناك العديد من المزايا التي يشتريها الشخص المرفه فقط. اعني انظر للـGalaxy Watch 4 او نظام Wear OS رغم انه ليس أفضل الأنظمة. لكن في مستوى معين ستستطيع التحكم في منزلك بالكامل باستخدام ساعتك.

مستوى الرفاهية الذي يمكن ان تصل اليه بفضل الساعات الذكية عالي جدًا. لكن ليست لكل الناس. كذلك المزايا الصحية ليست لكل الناس. أعني اليوم وفي ظل ارتفاع الأسعار لا تشتري شيئًا غاليًا وانت لن تستعمل 80% من مميزاته. فمن يشتري ساعة ذكية؟ شخص رياضي فعلًا يحتاج الى سائر هذه المميزات التي تقدمها الساعة او شخص مرفه يريد زيادة الرفاهية عنده. في النهاية يجب ان تدرك شيئًا انك ما ان تعتاد على الرفاهية لا تستطيع العودة الى حياتك قبلها والرفاهية في الأصل مكلفة.

التعليقات مغلقة.