مراجعة كاملة لـ هاتف اوبو Oppo Reno 6 5G مميزات وعيوب

أعلنت OPPO مؤخرًا عن أحدث هواتف سلسلة Reno ، في السوق المصري. Oppo Reno 6 5G و Oppo Reno 6 4G. ضمن هواتف الفئة المتوسطة العليا. جاءت الهواتف بمواصفات قوية علي رأسها هاتف Oppo Reno 6 5G . الذي يأتي بكاميرا خلفية رائعة بدقة 64 ميجا بكسل. مع معالج من ميدياتك من نوع MediaTek  Dimensity 900 5G. بدقة تصنيع 6 نانومتير. 

جاءت الهواتف خلفًا لهواتف Oppo Reno 5 5G و Oppo Reno 5 4G. التي ركزت علي الكاميرا. مع العديد من الإبتكارات في عالم التصوير في الفئة المتوسطة. واستمرار لهذا التطوير. قدمت اوبو هواتف Oppo Reno 6 5G و Oppo Reno 6 4G بتطوير رائع في الكاميرات.

في موضوعنا سوف نتعرف علي مراجعة كاملة لهاتف اوبو Oppo Reno 6 5G مع التعرف علي مميزات وعيوب الهاتف. وهل يستحق الاقتناء في ظل التنوع الموجود في سوق الهواتف الذكية في الفئة المتوسطة.

1- مواصفات هاتف اوبو Oppo Reno 6 5G

نوع الهاتف Oppo Reno 6 5G
الشاشة ( انواع الشاشات)
النوع من نوع  AMOLED بجودة +FHD
الحجم 6.43 بوصة
كثافة الألوان 409 فى البوصة
الدقة 1080×2400 بكسل
معدل التحديث 90 هرتز
طبقة الحماية من نوع Corning Gorilla Glass الجيل الخامس
الخواص درجة سطزع تصل الي 750 شمعة
الأبعاد
خامات التصنيع خامات التصنيع من البلاستيك والإطار من المعدن
الجسم الخارجى  156.8×72.1×7.6 ملم
الوزن 182 جرام
مساحة الشاشة بالنسبة للهاتف 88.30%
الشرائح شريحتين من نوع NANO SIM
الإتصال (الفرق بين 2G 3G 4G 5G)
الشبكة يدعم الجيل الثاني والثالث والرابع والخامس
WIFI Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6, dual-band, Wi-Fi Direct, hotspot
GPS A-GPS, GLONASS, BDS, GALILEO, QZSS
البلوتوث v5.2 اصدار
NFC يدعم
Infrared port لا يدعم
الراديو لا يدعم
 سماعة رأس لا يدعم مدخل سماعة رأس 3.5 ملم
المستشعرات ( أنواع المستشعرات )
مستشعر البصمة مستشعر بصمة مدمج في الشاشة  و Face Unlock
اخري التسارع ، بارومتر ، الدوران ، القرب ،  الضوء  ، الجيروسكوب ، البوصلة ، الجاذبية
المعالج (أقوي المعالجات والفرق بينهم)
المعالج MediaTek  Dimensity 900 5G
دقة التصنيع 7 نانومتر
السرعة ثمانى النواه
السرعة 2×2.4 GHz Cortex-A78
6×2.0 GHz Cortex-A55
معالج الرسوميات Mali-G78 MC4 (أهمية المعالج الرسومي فى الهاتف)
الذاكرة ( الرام ، ذاكرة التخزين )
الرام   يأتي بذاكرة عشوائية 8 جيجابايت
نوع الذاكرة LPDDR4x
التخزين ذاكرة تخزين 128  جيجابايت
نوع الذاكرة UFS 2.1
الإصدارات المتاحة يأتي الهاتف بنسخة واحدة :-
8 جيجا بايت ، 128 جيجا بايت
كارت ميموري لا يدعم تركيب ذاكرة خارجية
الكاميرا الخلفية ( وظائف الكاميرا المتعددة)
النوع الرئيسية 64 ميجا بكسل بفتحة عدسة  F/1.7
الثانية التصوير بزاوية واسعة بدقة  8 ميجا بكسل بفتحة عدسة  F/2.2
الثالثة 2 ميجا بكسل بفتحة عدسة ماكرو F/2.4
الفيديو تصوير فيديو 2160 بيكسل  30 اطار فى الثانية ، بدقة 1080 بيكسل 30/60 إطار فى الثانية ، بدقة 720 بيكسل 30/60 إطار فى الثانية
الكاميرا الأمامية 
النوع الرئيسية بدقة 32 ميجا بيكسل بفتحة عدسة F/2.4
الفيديو تصوير فيديو 1080 بيكسل  30 اطار فى الثانية
البطارية (الحفاظ على البطارية)
القدرة   4300 ملى امبير، غير قابلة للازالة
النوع  ليثيوم ايون
الشحن السريع تُدعم الشحن السريع SuperVOOC 2.0 بقوة 65 واط
منفذ الشحن USB Type-C 3.1, USB On-The-Go
الألوان المتاحة 
الأسود ، والأزرق ، والأزرق اللامع
نظام التشغيل (مميزات وخصائص 11 Android)
Android 11, ColorOS 11.3

2- التصميم

مراجعة كاملة لـ هاتف اوبو Oppo Reno 6 5G مميزات وعيوب

أثبتت Oppo براعتها في التصميم مع هاتف Oppo Reno 6 الذي يبدو مقتبس من هواتف iPhone. يتميز الهاتف بشاشة مسطحة مع الوان رائعة ومتميزة. يُمكنك الختيار ما بين الأسود والأزرق والأزرق اللامع. يتميز الظهر بلمسة نهائية ناعمة غير لامعة مع وهج علي شكل قوس قزح يتغير عند تسليط الضوء عليه. وتساعد الحواف المربعة علي الامساك بالهاتف بإحكام. ويجعله مريجًا في اليد، ويُمكن الوصول الي الشاشة بالكامل بيد واحدة. يتميز الظهر أيضًا بأنه مقاوم لبصمات الأصابع .

من الأمام:
يأتى الهاتف بشاشة كاملة تحتوي على ثقب  صغير ، فى أعلى يسار الشاشة يحتوي على الكاميرا الأمامية التي تأتي بدقة 32 ميجا بكسل ، مع سماعة المكالمات في منتصف الشاشة من الأعلي.

الجهة الخلفية :
يأتي الظهر بخامات تصنيع قوية الوان جذابة.  يحتوي على كاميرا خلفية ثلاثية بارزة عن الظهر قليلاً،  موجودة فى الظهر من جهة اليسار بشكل مستطيل، بجوارها فلاش من نوع LED.

الجانب الأيمن:
زر الطاقة (يُمكنك الوصول الى الأزرار بسهولة سواء زر الطاقة أو أزرار التحكم في الصوت)

الجانب الأيسر :
أزرار التحكم فى الصوت.

الحافة العلوية:
تحتوي على مايك إضافي لعزل الضوضاء.

الجهة السفلية:
سماعة الهاتف، بجوارها منفذ الشحن من نوع USB Type-C بجوارها مايك للمكالمات، مع مدخل شريحتي اتصال من نوع NANO SIM.

يتميز الهاتف أيضًا بمستشعر بصمة بصري أسفل الشاشة. المستشعر سريع إلى حد ما ودقيق جدًا ، ومع ذلك ، يعمل فتح الوجه بشكل أسرع على هذا الهاتف.

3- الشاشة

مراجعة كاملة لـ هاتف اوبو Oppo Reno 6 5G مميزات وعيوب

مواصفات الشاشة

يتميز هاتف اوبو Oppo Reno 6 5G بشاشة كبيرة من نوع AMOLED بقياس 6.43 بوصة، بدقة عرض +FHD، وعرض 1080×2400 بكسل وبكثافة 409 بكسل في البوصة، وتدعم الشاشة أبعاد العرض بنسبة 20:9 .

تدعم الشاشة معدل تحديث يبلغ 90 هرتز. يضمن معدل التحديث السريع التمرير السلس والتنقل بين التطبيقات. يتوفر للمستخدمين خيار تبديل معدل التحديث إلى 60 هرتز. لسوء الحظ ، لا يوجد دعم معدل التحديث التكيفي. كما تدعم سرعة استجابة لمس تبلغ 180 هرتز.

الخواص

تبلغ درجة السطوع القصوى 750 شمعة مما يجعل من السهل استخدامها تحت ضوء الشمس وفي الهواء الطلق. تاتي الشاشة بطبقة حماية من نوع Gorilla Glass 5 من الجيل الخامس.

حماية العين

تدعم شاشة الهاتف، وضع راحة العين وضع SGS Eye Care لراحة العين حيث تتميز بتصفية الضوء الأزرق للشاشة، للحد من الأضرار التي تلحق بالعينين من خلال استخدام الهاتف على المدى الطويل.

التجربة

تُقدم الشاشة تجربة رائعة فى مشاهدة الفيديوهات ، و التصفح، أيضا ممتعة مع الألعاب. الشاشة مثالية للاستخدام اليومي ، ولأنها شاشة من نوع AMOLED ، فلديك خيار العرض الدائم مع الكثير من خيارات التخصيص مع واجهة ColorOS 11.3. الشاشة فعاله مع مميزات راحة العين لتحسين محتوى SDR إلى HDR.

لذا ، فإن مشاهدة مقاطع فيديو YouTube أو Netflix تعتبر أمرًا رائعًا تمامًا مع ألوان أكثر ثباتًا ولون أسود أكثر عميقًا  ، تدعم الشاشة Widevine L1 لبث مقاطع الفيديو، والـ HDR10.

4- الكاميرا

مراجعة كاملة لـ هاتف اوبو Oppo Reno 6 5G مميزات وعيوب

لطالما كانت سلسلة Reno من Oppo تركز على الكاميرا ، ولا تختلف هذه المرة أيضًا. يجلب Reno 6 بقوة معالج Dimensity 900 الكثير من الأشياء المميزات الجديدة إلى الهاتف.

يحتوي هاتف Reno 6 5G على كاميرا خلفية ثلاثية. الأساسية بدقة 64 ميجابكسل بفتحة f / 1.7 مع ضبط تلقائي للصورة للكشف عن الطور . والثانية كاميرا بزاوية عريضة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f / 2.2 ، والثالثة بدقة 2 ميجابكسل بفتحة عدسة f / 2.4. مع بكاميرا أمامية بدقة 32 ميجابكسل لالتقاط صور سيلفي بفتحة عدسة f / 2.4 وحجم بكسل يبلغ 0.8 ميكرون.

الكاميرا الرئيسية

الصور المُلتقطة فى ضوء النهار أو مع الإضاءة الجيدة من الكاميرا الرئيسية جيدة، الصورة تحتوي على الكثير من التفاصيل، وتظهر الصورة بشكل واضح والتباين جيد. إذا قمت بالنقر فوق ميزة AI Enhancement ، فستكون النتائج أكثر تباينًا وتشبعًا. ، كما يُمكنك الحصول على صور جيدة فى ظروف الإضاءة المنخفضة. هناك تبديل لوضع 64 ميجابكسل كامل وترقية 108 ميجابكسل Extra HD. النتائج تقدم صور أكثر تفصيلا ومحددة. ولكن ، عليك أن تتحمل حجم ملف أكبر.

ماكرو

الوضع الليلي

الكاميرا الواسعة

يُقدم مستشعر الكاميرا الواسعة نطاقًا ديناميكيًا جيدًا، ويقدم صور مميزة فى ظروف الإضاءة الجيدة، ولكن مع ظروف الإضاءة الضعيفة تُقدم أداء مقبول، يتمتع الهاتف بمجال رؤية واسع يصل الى 120 درجة ، فإنه رائع لالتقاط صور جماعية أو مناظر طبيعية .

الماكرو

الكاميرا الماكرو تُقدم اداء مقبول، ولكن التفاصيل ضبابية. يجب أن تتخلى العلامات التجارية عن مستشعر 2 ميجابكسل وأن توفر على الأقل 5 ميجابكسل بدلاً من ذلك.

يجلب الهاتف أيضًا العديد من مميزات الفيديو المثيرة للاهتمام مثل وضع الفيديو Bokeh Flare من Oppo الذي يضيف تأثيرات سينمائية في مقاطع الفيديو الرأسية. لديك أيضًا ما يسمى وضع AI Color Portrait الذي يُظهر الرسومات والاشكال في مقاطع الفيديو الشخصية. سيتم تقدير هذه الخيارات من قبل أولئك الذين يريدون تجربة تصوير فيديو عالية على هواتفهم . بالنسبة لتصوير الفيديو العادي ، يسمح الهاتف للمستخدمين بتصوير مقاطع فيديو بدقة 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية. بدون المثبت ، لذا ستعاني مقاطع الفيديو من الاهتزاز بدقة 4k. المثبت الإلكتروني يبدأ عند تسجيل مقاطع فيديو بدقة 1080 بكسل.

توفر الكاميرا الامامية التي تأتي بدقة 32 ميجابكسل تفاصيل وألوانًا جيدة في معظم السيناريوهات ، كما أنها تتمتع بأداء جيد في الإضاءة المنخفضة. ومع ذلك ، تأكد من إيقاف تشغيل مرشحات التجميل عند النقر فوق صور سيلفي إذا كنت تفضل مظهرًا طبيعيًا. تعمل مرشحات التجميل على تغيير ملامح وجه الأشخاص بقوة .

5- المعالج والأداء

مراجعة كاملة لـ هاتف اوبو Oppo Reno 6 5G مميزات وعيوب

في حين تميل شركة Oppo عادةً إلى استخدام معالجات متواضعة في الفئة المتوسطة معتمدة علي خفة الواجهة الخاصة بها، ولكن هذه المرة تمكنت Oppo Reno 6 من اللحاق بالشركات الكبري لتُشعل المنافسة في الفئة المتوسطة.

يأتي Reno 6 5G مزودًا بمعالج من ميدياتك من نوع Dimensity 900 ، ثماني النواة بدقة تصنيع 6 نانومتر مع نواتين أساسيتين Cortex A78 (تعمل بسرعة تصل إلى 2.4 جيجا هرتز) وستة أنوية Cortex A55 (مسجلة بسرعة تصل إلى 2.0 جيجا هرتز). يأتي الهاتف مدعوم بـ 8 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي من نوع  LPDDR4x (مع دعم VRAM حتى 5 جيجا بايت) و ذاكرة تخزين 128 جيجا بايت من نوع UFS 2.1.

التجربة

يتعامل الهاتف مع المهام اليومية بشكل اكثر من رائع لم نلاحظ أي بطء أو تأخير على الرغم من فتح الكثير من التطبيقات.

الألعاب

يُقدم الهاتف تجربة العاب مثيرة وقوية ولن تواجه اي مشاكل حتي مع اللعب علي أعلي إعدادات.

لمعرفة أفضل معالجات الهواتف الذكية والمقارنة بينهم

المعالج الرسومي GPU فى الهواتف الذكية وتأثيره على أداء الهاتف

6- البطارية

مراجعة كاملة لـ هاتف اوبو Oppo Reno 6 5G مميزات وعيوب

يحتوي هاتف اوبو OPPO Reno 6 5Gعلى بطارية ضخمة بسعة 4300 مللي أمبير في الساعة. تدعم الشحن السريع بقوة 65 واط. يشحن البطارية بنسبة 100٪ في حوالي 30 دقيقة فقط. تُقدم البطارية أداء جيد جدًا ويُمكن أن تتجاوز اليوم مع الإستخدام المتوسط.

التجربة والاختبار

في اختبارات البطارية ، فقد الهاتف 5% من عمر البطارية عند تشغيل Call of Duty Mobile وفقد البطارية بنسبة 7 % عند بث المحتوى على Netflix لمدة نصف ساعة. على الرغم من ضعف سعة بطارية الهاتف قليلاً ، فإن الشحن السريع بقوة 65 واط من Oppo يضمن أنه يمكنك شحن الهاتف بسرعة كبيرة.

مع الاستخدام المتوسط ، والمكالمات الهاتفية ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، واستخدام الكاميرا ، والكثير من استخدام WhatsApp ، وتدفق الموسيقى عبر البلوتوث ، أنهينا يومنا بسهولة مع بطارية تحتوي علي 20-30%. مع الاستخدام الثقيل ،  والألعاب ، واختبارات الكاميرا ، يمكن أن تنفد البطارية بحلول المساء. في سيناريوهات الاستخدام المتوسط ، يمكن أن يدوم Reno 6 بسهولة ليوم كامل من الاستخدام.

7- مميزات هاتف اوبو OPPO Reno 6 5G

  • يأتى الهاتف بشاشة رائعة من نوع AMOLED بمعدل تحديث 90 هرتز.
  • تصميم الهاتف أكثر من رائع ونحيف مع وزن خفيف.
  • أداء البطارية جيد جدًا
  • يُدعم الهاتف تصوير فيديو بدقة 4K .
  • مستشعر للبصمة مدمج فى الشاشة ويعمل بشكل جيد جدًا.
  • أداء الكاميرا الخلفية والأمامية جيد جدًا.
  • يدعم الشحن السريع بقوة 65 واط.
  • يدعم الهاتف الجيل الخامس 5G.

8- عيوب هاتف اوبو OPPO Reno 6 5G

  • لا يدعم سماعات  الاستريو .
  • لا يدعم الـ NFC
  • لا يدعم الهاتف إمكانية تركيب ذاكرة خارجية .
  • لا يدعم منفذ الـ 3.5 ملم.

9- محتويات علبة هاتف اوبو OPPO Reno 6 5G

  • هاتف اوبو OPPO Reno 6 5G
  • اسكرينه تم وضعها على الشاشة
  • رأس شاحن بقوة 65  واط
  • كابل USB من نوع Type _ c
  • سماعة الأذن
  • جراب شفاف
  • دبوس معدني
  • كتيب التعليمات والضمان

10- السعر

يتوفر الهاتف رسميًا في السوق المصري بسعر  8990 جنيهًا لنسخة رام 8 جيجا مع ذاكرة 128 جيجا.

11- التقييم

تتمتع هواتف اوبو بروعة التصميم والشكل الجذاب وذلك يُفسر اقبال المستخدمين في السوق المصري، فالهاتف يحمل لمسة تصميم جمالية مع شاشة رائعة من نوع أموليد بمعدل تحديث 90 هرتز مع واجهة خفيفة وسلسة وسريعة في الاستخدام، مع دعم للجيل الخامس 5G. وشحن سريع بقوة 65 واط. مع كاميرا خلفية وامامية رائعة. علي الرغم من افتقادها المثبت الألكتروني عند التصوير بدقة 4K.  الهاتف يقدم تجربة قوية ورائعة ويصلح للقيام بجميع المهام. ولكن كعاده اوبو السعر مرتفع